الرئيســــية الكــادر لماذا نحن؟ اتصل بنا البريد الالكتروني
التأريخ : 2014 - 10 - 25
 
 

مهند التميمي

حيدر عاشور

هادي عباس حسين

خلودالشريف

بان سلمان شكر













موقع شركة الاطلس لايت
موقع شركة الاطلس لايت


موقع شركة هركت
موقع شركة هركت


داناتا
داناتا


reclam
reclam


بوستر
بوستر



fluidity fluidity


وجه الطفوله وجه الطفوله


حروفيات محمد رضا حروفيات محمد رضا


نص الاية الكريمة (والتين والزيتون) نص الاية الكريمة (والتين والزيتون)


حروفيات محمد رضا حروفيات محمد رضا


الصورة المناسبة للنشر على الانترنت "حجم ومساحة ودقة"


الكاتب:فتيان اكرم الفتيان

عدد القراءات -1437

اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورةتمتاز الصورة المنشورة على صفحات الانترنت بميزات مهمة من ناحية الحجم والمساحة والدقة، حيث حجمها قليل وهذا ما يجعل الصورة سريعة العرض على صفحات الانترنت، والمساحة التي تمتاز بها تكون مناسبة جداً لشاشة الكومبيوتر أما الدقة فان القليل من الصور تكون مشوهة بسبب قلة الدقة أو الرزليوشن.
ان المواصفات التي يجب تطبيقها على الصور لنحصل على النتائج المذكورة التي تُمكننا من نشر الصور على صفحات الانترنت وبصورة صحيحة سنحصرها بالنقاط التالية:-


◄ الصورة الرقمية وانواعها
يوجد أربعة أنواع للصور المستخدمة في الحاسبات الالكترونية وعلى اختلاف أنظمتها (Mac, Pc) وهي (PNG, BMP, GIF, JPEG)، ولكل نوع هنا مواصفات خاصة تميزه عن غيره إضافة إلى نقاط مشتركة بينهم أيضاً، لا نريد الدخول في تفاصيل الفرق بين أنواع الصور لكننا سوف نشرح هذا الموضوع لاحقاً بصورة خاصة.
ان الذي يعنينا في موضوعِنا النوع (JPEG) لاحتوائه على تدرجات لونية كثيرة إضافة إلى قبوله عملية ضغط للصورة ولكن يقابلها خسارة بالجودة وهذه الميزة غير متوفرة في بقية أنواع الصور أعلاه، وهو السبب الحقيقي للاختيار (JPEG) للنشر على الانترنت.
اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورة

◄ الدقة المطلوبة (رزليوشن)
من المهم أيضاً تحديد الرقم المطلوب بالنسبة إلى دقة (رزليوشن) الصورة. ان رقم الرزليوشن القياسي لشاشات الكومبيوتر هو اما 72 او 96 ، فإذا كان رزليوشن الصورة اقل فهذا يعني يوجد خسارة في الدقة أما إذا كان أعلى فيعني هذا ان الصورة ليست مخصصة للنشر على مواقع الانترنت وربما خصصت للطباعة، من هنا نستنتج ان الدقة (الرزليوشن) المحددة للانترنت هي (72 او 96) بسبب طريقة عرضها والتي هي شاشة الكومبيوتر.

◄ قياسات الصورة
لو لاحظنا قياسات الصور المنشورة على مواقع الانترنت العامة سنراها لاتتجاوز قياساتها عن (800×600) أو (1024×768) بيكسل (العرض×الطول)، إلا إذا كان الموقع متخصص في نشر الصور ذات المساحات الكبير.. لكن لماذا المساحة التي ذكرناها هي الشائعة؟

لان القياسات (800×600) و(1024×768) بيكسل هي المساحات القياسية لشاشة الكومبيوتر وخصوصاً شاشات حجم (17 و 19) التي شاع استخدامها اليوم، فان أي مساحة اكبر من القياسات المذكورة سوف تُعرض بشكل اكبر من الشاشة وهذا ما يتطلب التنقل إلى اليمين واليسار أو أعلى وأسفل لكي نتمكن من مشاهدة الصورة بشكل كامل.


◄ الأرقام التي حصلنا عليها
أصبح لدينا أرقام ثابتة للحصول على أجود صورة للنشر على الانترنت وبدون ضياع في الدقة أو حدوث خلل في العَرض على شاشة الكومبيوتر وهي:
• JPEG نوعية الصورة
• 72 او 96الرزليوشن
• (800×600) أو (1024×768) أعلى قياسات للصورة.




◄ تجهيز الصورة للنشر على الانترنت
سنُفصل عملية تحويل أو تجهيز الصور بطريقتين


▬ الطريقة الأولى: بواسطة برنامج فوتوشوب

فلو كانت الصورة التي أدخلناها إلى البرنامج ذات المواصفات التالية:

• (JPEG) نوعية الصورة ولم نفرض غيرها بسبب قلة استخدام النوعيات الأخرى من الصور وخصوصاً في مواقع الانترنت والكاميرات الديجيتال المستخدمة مهما كانت نوعيتها واحترافيتها.
• الدقة (رزليوشن) 120 .
• المساحة 1600×1200 بيكسل.
• حجم الصورة 1.8 ميغا بايت.

ملاحظة:- إذا كانت الصورة قياساتها أعلى من (800×600) أو (1024×768) فيتوجب تصغيرها، أما إذا كانت اقل فيفضل إبقاء قياساتها (عدم تكبير قياساتها الأولية) لتفادي حدوث تشويه في الصورة.

بعد إدخال الصورة إلى البرنامج نختار القائمة (Image) من القائمة الرئيسية أعلى البرنامج وبعدها نختار (Image size) لتظهر لنا اللوحة (Image size) التي من خلالها نغير مواصفات الصورة، كما يمكن الوصول للقائمة (Image size) بوسيلة أسرع عن طريق الضغط على المفاتيح (Ctrl + Alt + i). ــ (لاحظ الصورة رقم 1)ــ

من داخل اللوحة (Image size) نبدأ بقسم (Document size) أسفل اللوحة حيث نغير الدقة (Resolution) من (120) إلى (72) ثم ننتقل إلى قسم (Pixel Dimensions) أعلى اللوحة ذاتها، لإدخال العرض ثم الطول أي (800×600) بدلاً من (1600×1200)، بعدها نضغط على (ok).ــ (لاحظ الصورة رقم 2)ــ

انتهت عملية تغيير المواصفات، الآن نحفظ الصورة من خلال القائمة (File) نختار (Save As) لتظهر لنا لوحة (Save As) ومن خلالها يمكن تغيير الاسم، بعدها نضغط على (Save) أسفل القائمة.

بعدها تظهر لنا لوحة مهمة جداً وهي لوحة (JPEG Options) ــ (لاحظ الصورة رقم 3)ــ نشاهد داخل هذه اللوحة أول قسم وهو (Image Options) عدة اختيارات لـ (Quality) نختار منها (Medium)، نلاحظ حجم الصورة على يمين اللوحة قد أصبح (107 K) بعد ان كان أعلى بكثير، بعدها نضغط (Ok) لتكتمل عملية الحفظ بنجاح.

ان العملية التي قمنا بها مؤخراً من اللوحة (JPEG Options) هي التي تتحكم بضغط الصورة على حساب دقتها، فعند الاختيار (Medium) هذا يعني إننا اخترنا متوسط الدقة الذي أدى إلى الحجم (107 K).

ان حجم الصورة كان 1.8 ميغا بايت أي (1800) كيلو بايت، أما بعد العملية التي قمنا بها فقد أصبح الحجم (107) كيلو بايت. وبهذا نكون قد حصلنا على:

• حجم قليل ليسهل عملية النشر على الانترنت
• مساحة قياسية وحسب أنظمة شاشات الكومبيوتر
• دقة (رزليوشن) قياسية ومن غير أي تشويه للصورة



▬ الطريقة الثانية بواسطة برنامج (Microsoft Office Picture Manager) والمتوفر في جميع الحاسبات الالكترونية وهو احد برامج (Microsoft Office) التي تستخدم بشكل واسع جداً

بعد فتح الصورة بواسطة البرنامج ندخل إلى (Edit Pictures) من القائمة الرئيسية أعلى البرنامج ثم نختار (Compress Picture) بعدها نختار (Web page) ثم نضغط (OK).
بعدها نضغط على الاختيار (Save) من القائمة (File) لتتم عملية حفظ الصورة.

في الحقيقة ان هذا البرنامج يحقق لنا نتائج مذهلة قياساً بالدقة والحجم الناتجين، لكن لايسمح لنا التحكم بقياسات طول وعرض الصورة، حيث انه يقوم بكافة العمليات بصورة تلقائية.




2010-05-01

- يرجى الاشارة الى المصدر (الفنون الجميلة) عند الاقتباس والنشر -

محاضرات ذات صلة

الانزياح التركيبي للزمن في الفيلم الروائي

شيئ من الطرق المستخدمة في محرك البحث Google ..!

ماهو الفرق بين الفورمات NTFS و FAT32 ؟!

اثر برامج الكومبيوتر على الفن وتطبيقاته


 
  ©  جميع حقوق النشر محفوظة باسم موقع - " الفنون الجميلة " - 2014