الرئيسية الأخبار محاضرات فن سيرة فنان ذاكرة من صور تاريخ فن فريق العمل تسلية البريد الالكتروني: finarts.web@gmail.com  


لمحة في تاريخ الفن القديم


د. شذى فرج عبو آلنعمان

عدد القراءات -628
2018-05-23
1اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورةتاريخ الفن هو سرد زمني للنشاط البشري في كل ما له علاقة بالفنون البصرية ذات الاغراض الجمالية أو النفعية، والنشاط الفني قديم قدم الإنسان على وجه الارض، فالإنسان البدائي كان يعبر عن ذاته من خلال ممارسته للفنون.وقد تم وصف الفنون البصرية على مر العصور بمسميات مختلفة، فتارة وصفت بالفنون الحرفية والفنون الميكانيكية كما في العصور الوسطى، وتارة وصفت بالفنون الجميلة والفنون التطبيقية كما في العصر الحديث.

حيث كان الفن محورا لاهتمام العديد من الفلاسفة والباحثين منذ القدم، فدرسوا خصائصه ومذاهبه ومدارسه، وطبيعته في ارتباطه بالخامة وتقنيات الانجاز.

كما ربط الفن بالالهام و الوجود الالهي، والتاريخ الفكري والسياسي والادبي للانسان، وحلل الباحثون اهداف الفن وحاولوا فهم طبيعة علاقته بالمحفزات المتنوعة التي تثير مخيلة الفنان وتسترعي انتباهه، فعلى سبيل المثال عَرًفَ عميد فلاسفة اليونان القديمة افلاطون، الفن على انه محاكاة/ تقليد لما هو موجود بالفعل، اي تمثيل لعالم الأفكار المستقاة من الطبيعة، خليقة الله. وتطورت هذه التعريفات حتى وصف الفن في يومنا هذا على أنه مظهر من مظاهر الابداع البشري.
ويتّفق الباحثون على أنّ بداية تاريخ الحضارات القديمة في العالم كانت مع اختراع أوّل نظامٍ للكتابة عام 3100 قبل الميلاد في وادي الرافدين اي ما يعرف حديثا بدولة العراق، فحينئذ اصبح تدوين الأحداث التاريخيّة وحفظَها مُمكناً، بالرغم من أنّ الإنسان عاش على الأرض قبل اختراع الكتابة بزمنٍ طويلٍ جدّاً، اذ يُشار إلى فنون المجتمعات القديمة التي تسبق تاريخ تعرف البشرية على الكتابة بفنون عصور ما قبل التاريخ.

فقد عبر الفنان/ الصانع قديما عن افكاره، ومعتقداته، وجماليات تلك المرحلة من خلال نتاجاته الفنية، فابدع في الرسم على الجدران والادوات والاثاث، واجاد النحت المجسم المدور، والنحت الغائر والبارز وبمختلف الخامات، واجتهد في صياغة الحلي والمجوهرات، وصك العملات النقدية، وصناعة ادوات الانتاج والاسلحة، حتى ان بعض من تقنيات الانجاز كالثقب والقولبة والسباكة ما تزال قائمة حتى يومنا هذا. واما العمارة فقد اعتبرت مرجعا حضاريا يميز الثقافات عن بعضها البعض وفقا لهندسة البناء، وتقنيات الانشاء، وطبيعة الخامات المتوفرة نسبة للموقع الجغرافي، وخبرة مهندسي ذلك العصر، والاساليب الفنية لفنانيهم.
وتمثل الرسوم البسيطة التي عثر عليها في كهف (إلكاستيلو) في إسبانيا، نموذجا من أقدم عشرة اعمال فنية تم اكتشافها حتى يومنا هذا وترجع إلى العصر الحجري حوالي 39000 عام قبل الميلاد. وهي تعبر عن اشكال تجريدية لحيوانات وطبعات سالبة لايدي بشرية. وتعتبر احدى اهم الامثلة التي تبين اهمية الفن في حياة الانسان منذ نشاته على كوكب الارض، راجع شكل (1).

شكل (1) رسومات تجريدية لحيوانات وقوالب سالبة لكفوف بشرية ، كهف الكاستيلو، اسبانيا، 39,000 ق.م
شكل (1) رسومات تجريدية لحيوانات وقوالب سالبة لكفوف بشرية ، كهف الكاستيلو، اسبانيا، 39,000 ق.م


وأما ما يتعلق بالنحت فقد اكتشفت رليفات هندسية (نحت غائر) في كهف (بولومبوس) في ساحل جنوب افريقيا، تمثل اشكال هندسية مجردة، وسلسلة من الخرز المصنوع من صدف القواقع محفورة على قطعتين من صخور المغرة يعود تاريخها الى 70000 عام قبل الميلاد راجع شكل (2).

شكل (2)نحت غائر على الصخر باشكال هندسية رمزية، كهف بولومبوس، ساحل جنوب افريقيا، 70,000 ق.م


ويشير اكتشاف الفنون في هذه المرحلة المبكرة من وجود الانسان على كوكب الارض، إلى أنه كان قادراً على انتاج وفهم الفن واستيعاب الرمزية والتجريد.

نشأت الحضارات القديمة في أنحاء مختلفة من كوكبنا الارض، وفي أوقاتٍ مُتفاوتةٍ تمتدعلى مدى آخر ثلاثة آلاف سنةٍ قبل الميلاد. الا ان نشأة أولها وأهمّها تمركزت في مناطق جغرافيّةٍ مُحدّدةٍ شغلت وديان الانهار وما حولها من الاراضي لسهولة استيطانها بشريا وذلك لخصوبتها، وجودة مناخها، ولوفرة وتنوع موارد الحياة فيها. ومن اهم هذه الحضارات:


1- حضارة ما بين النّهرين ( 3500 ق.م - 500 ق.م)

وهي أول حضارة بشرية على وجه الارض، قامت في منطقة بلاد ما بين النّهرين دجلة والفرات في قارة آسيا، وهي دولة العراق حاليا أو ما يسمى ببلاد الرّافدين، وقد امتدت من جبال زاجروس شرقا وصولا لمنطقة شبه الجزيرة العربية غربا. ومن اهم اسهاماتها التي غيرت تاريخ الحضارات:
1- اختراع أول لغة مكتوبة (الكتابة المسمارية).
2- أختراع العجلة.
3- سن وتشريع القوانين (كما ترد في مسلة حمورابي شكل 3)، اختراع الزورق ذو الشراع.


شكل (3)مسلة حمورابي المنحوتة من حجر الجرانيت  2100ق.م ، متحف اللوفر ، باريس


وقد تميزت هذه الحضارة بمدنيتها المتقدمة، والعقيدة الدينية، وتنوع فنونها التشكيلية والتمثيلية، والحملات القتالية والحروب. إذ تتفرد فنون وادي الرافدين بمفرداتها وغنى خاماتها وتنوع مواضيعها. إذ اشتهرت عمارتهم بطرازها الخاص المشيد من خامة الطين/ اللبن و الطابوق المفخور والخشب، والتي استخدمت في تشييد المدن والشوارع والمساكن والقلاع والجسور والمعابد لوفرتهما بالمنطقة، اذ تندر الحجارة وتنحسر على المنطقة الجبلية الشمالية من البلاد.

كما تميزت معابدهم بنظام المصطبات أو ما يسمى بالزقورات التي تميزت بها بلاد ما بين النهرين، كما اشتهرت بالنحت البارز والغائر والمدور فاستخدمت الحجارة بانواعها والخشب وانواع المعادن في ذلك. كما استخدم الطين النهري المتوفر بكثرة في انتاج الخزف والفخاريات، واستطاعوا تحويل رمل السليكا المتوفر ايضا بكثرة الى زجاج وابدعوا في صناعاتهم الزجاجية، وتزجيج الادوات وجدران الابنية والمعابد بجداريات تميزت بالوانها وطابعها الزخرفي الخاص. وعرفوا استخراج مختلف انواع المعادن الحديدية والنفيسة واستخدموها لانتاج المشغولات مثل الاسلحة، والادوات، والحلي، وصك النقود.

كما ابدعوا بالصناعات الجلدية وصناعة النسيج، التي تميزت بالتصاميم الزخرفية ذات الدلالات الرمزية التي اشتهرت بها هذه الحضارة. هذا وقد عرفت بلاد الرافدين فنون الادب والشعر والغناء والتمثيل، وتنوعت الالات الموسيقية التي عرفوها منها الوترية مثل القيثارة (الهارب)، والهوائية مثل المزمار.


2- حضارة مصر القديمة (3100 ق.م – 2686 ق.م)

وهي ايضا من الحضارات الاولى على وجه الارض واستوطنت حوض نهر النيل في قارة افريقيا اي مصر. ومن اهم اسهاماتها الحضارية آثارها العظيمة المتمثلة بالاهرامات وتمثال ابو الهول(شكل 4).


شكل (4)أهرامات الجيزة وأبوالهول، مصر القديمة 1530- 2630 ق.م، القاهرة


لقد استوطنَ البشر الأوائل وادي النّيل ليبدؤا عصر الحضارة المصريّة عند اتّحاد مملكتي مصر في النّيل الأدنى والنّيل الأعلى، وقد تركت هذه الحضارة مجموعات هائلة من اللقى والآثار والمعابد لكونها مصنوعة من الحجارة المتوفرة بكثرة في هذه المنطقة، حيث تقاوم هذه الخامة الزمن والتعريات المناخية وتصمد بعكس الطين والخشب. ومن ابرز مقومات حضارة مصر القديمة هي الرمزية والمعتقدات الدينية التي تمحورت حول عقيدة الولادة بعد الموت، وعليه فقد تمركزت فنونهم حول هذه المعتقدات.

وقد اختار الفنان/ الصانع المصري تحديد الاساليب الفنية وحكمها بمعايير ونسب رياضية طبعت نتاجاتهم الفنية والمعمارية بنسب وقياسات خاصة ميزتها حضاريا وعالميا. فوردت اللقى والآثار المصرية بشكل ونمط ثابت وان تنوعت المواضيع وتغيرت وسائط التنفيذ وخامات الانجاز.

كما استخدمت الالوان في نظام رمزي ذو دلالات محددة، فوظف الازرق و الذهبي في اشارة الى الالوهية لارتباطهما بالمواد الثمينة ولكونهما ذوي خصائص جذب بصري، كمااستخدام الأسود في التعبير عن القوة والسلطة في الشخصيات الملكية.وقد شملت نتاجاتهم كل التخصصات الفنية مثل الرسم، والنحت، والمشغولات المعدنية، والخزف، والفخار، والعمارة، والموسيقى، والغناء والرقص. يضاف لذلك الادب حيث عرفوا الكتابة الهيروغليفية واستطاعوا بذلك توثيق ارثهم الثقافي وتوارثه جيلا بعد جيل.

وقد وصل الفن المصري القديم إلى مستوى تقني عالٍ في الرسم والنحت، حيث كان كلاهما على درجة من التنميق وجودة التنفيذ مثل الرسوم الجدارية، والرسوم التي وردت على اوراق البردي.
إضافة لفنون النحت البارز والغائر والمدور من الخشب والحجارة والمعادن، كما ابدع الفنان المصري في شغل المعادن وصاغ منها الادوات، الحلي والمجوهرات، والعملات النقدية. كما ابدع في صناعة وتطعيم الاثاث والمشغولات العاجية ونسج الاقمشة ودباغة الجلود وتصنيعها.




3- حضارة اليونان القديمة (2700 ق. م - 1500 م)

وتمركزت بالقارة الاوربية بما يعرف حاليا باليونان. ومن اهم اسهاماتها الحضارية هو ارساء مبدأ الديمقراطية في الحكم السياسي، ومجلس الشيوخ، وتنظيم اول دورة العاب رياضية اولمبية.ولهذه الحضارة تاثيرات فكرية وعلمية وسياسية عميقة ساهمت في قولبة الثقافة المدنية الحديثة. حيث ارسى علماء اليونان قواعد الفلسفة، والهندسة الحديثة، وعلم الأحياء، والفيزياء، والكيمياء، والالعاب الرياضية وغيرها. وقد ارتكزت العقيدة الدينية لهذه الحضارة على تعدد الالهة لذا تميزت وازدهرت معابدهم وأثرت عقيدتهم هذه على نواحي الحياة كافة.

وفيما يخص مجال الفنون التشكيلية، فقد تنوعت وشملت كل التخصصات من رسم ونحت وخزف وفخار وعمارة ومشغولات معدنية، وقد ابدع الفنان/ الحرفي/ المصصم/ المهندس اليوناني القديم بشغل كل ما يحيطه من مساحات وكل ما ينتج من اعمال بالرسوم والتصاميم والزخارف ذات المضامين الفكرية والدينية، فابدع بالرسوم الجدارية والرسم على الفخار والادوات حيث وردت كميات هائلة من اللقى الاثرية لاواني فخارية ميزت هذه الحضارة بطابعها خاص حيث بلغ عدد تصاميمها وفقا لاشكالها واغراضها ( شكل 5).


شكل (5)الاواني الفخارية المتعددة الاستعمالات والمزدانة بالزخارف والرسوم وهي من ميزات الحضارة اليونانية القديمة


واما النحت فتميز ببراعته وتقنيات التنفيذ والتشطيب عالية الدقة سواء اكان نحتا بارزا اوغائرا اومدورا، وباستخدام مختلف الخامات والمعادن. يضاف لذلك ابداعهم بصناعة المشغولات المعدنية من اسلحة وادوات وحلي ومجوهرات وصك للنقود والعملات.

كما اشتهروا بتصميم الزخارف الهندسية والنباتية والرمزية، واجادوا صناعة الغزل والنسيج والجلود. هذا وقد تميزت عمارتهم بطابعها الهندسي الخاص الذي انتشر عبر التخطيط الحضري للمدن بشوارعها، ومساكنها، ومعابدها، ومسارحها، وملاعبها المشيدة من الحجارة المتوفرة بكثرة في هذه المنطقة.

والى جانب الفنون التشكيلية اشتهر اليونانيون القدماء بفن التمثيل، والاداب كالشعر وتاليف وسرد القصص الملحمية والبطولات الحربية والاسطورية. كما عرفوا الموسيقى والغناء حيث اشتهرث القيثارة (آلة الهارب) في هذه الحقبة كواحدة من الالات الموسيقية الرائدة.


4- حضارة المايا ( 2000 ق.م –900 م )

ازدهرت حضارة المايا القديمة في منطقة أمريكا الوسطى حاليا (بعض مناطق المكسيك وجنوبًا عبر غواتيمالا وبليز والسلفادور وهندوراس)، وتعد واحدة من أكثر الحضارات تطوراً حيث بلغ عدد سكانها في اوج عظمتها حوالي 19 مليون نسمة.

امتلك شعب المايا موهبة وقدرة استثنائية على الابداع والخلق ميزتهم في مجال التصميم والهندسة المعمارية، كما يرد في الاهرامات والقصور الملكية العظيمة التي شيدوها من الحجارة، ومن خلال تخطيط مدنهم، والجسور والشوارع المعلقة التي تميزت بها حضارتهم.

كما توصلوا لتصميم مستودعات المياه النظيفة تحت الارض لمقاومة مواسم الجفاف. اضافة لتبحرهم في علوم الفلك ومعرفتهم المعقدة به حيث انشؤوا تقاويم شمسية حفروها بالحجارة، ومراصدا فلكية.

كما اكتشفوا طرق صناعة المطاط قبل قرون من تعرف العالم على عملية تقسية المطاط بالكبريت. لكن تراجع هذه الحضارة الغامض ونهايتها المفاجئة خلال القرن الثامن أو التاسع تعتبر واحدة من أسرار التاريخ الأكثر إثارة، فعلى الرغم من أضمحلال هذه الحضارة الا ان أحفادهم ما زالوا يعيشون في جميع أنحاء أمريكا الوسطى.
وقد تميزت فنونهم التشكيلية بالوانها وتصاميمها ورموزها ذات الطابع الخاص التي تعبر عن عقيدة هذا الشعب الفلسفية والدينية، والتي تردنا من خلال رسومهم على الاواني الخزفية والرسوم الجدارية.

كما اشتهروا بالنحت البارز والمدور باستخدام الخشب والحجارة، وعرفوا الفخار والخزف وصنعوا الاسلحة والادوات والاواني المختلفة الاغراض، والمشغولات المعدنية، كما اشتهروا بصناعاتهم وفنونهم الحرفية مثل النسيج والسجاد والجلود. هذا وقد وظفوا الخامات النفيسة كالفضة والذهب، والاحجار الكريمة كاليشم الاخضر في صياغة الحلي وتطعيم الادوات والمنحوتات. و شملت فنونهم التمثيلية الموسيقى والغناء واشتهروا بالالات الهوائية(مثل الفلوت والماريمبا)، والآلات الوترية ( مثل القيثارة)، كما اعتبر التمثيل احد فنونهم الرائجة الذي تمحور حول عقيدتهم الدينية.

شكل (6)هرم الكاستيلو الحجري من روائع حضارة المايا، انشئ في القرن 8-12 م، نيو مكسيكو



5- حضارة وادي السّند ( 2600 ق.م - 1900 ق.م)

وتقعُ حاليا بين حدود دولتي الهند وباكستان في قارة آسيا، وتعتبر من أولى الحضارات في العالم واوسعها مساحة حيث شملت 1,25 مليون كيلومتر مربع، وقد كانت هذه الحضارة على درجة من التقدم التكنولوجي و العلمي، إذ تم التعرف على الاوزان، وقياس الاطوال، وتحديد الوقت.

وازدهرت مدن هذه الحضارة حيث عاشت أعدادٌ كبيرةٌ من البشر في هذه الحقبة حول ضفاف نهر السّند وجاكار هاكرا. وقد اشتُهر سكان هذه المنطقة بغنى الأعمال الفنيّة التشكيلية والصناعات اليدوية الحرفية، وسعة ثقافتهم وتنوعها.

فقد وردت مجموعة متنوعة من لقى وآثار لهذه الحقبة ذات تقنية ودقة انجاز عاليين، حيث تعرفوا على استخراج المعادن وصياغتها كالنحاس، والبرونز واستخدموهما في صناعة الآلات، والجرار، والمقالي، والمرايا، وصنعوا الحُلِي من الفضة والذهب. كما استُخدمت العظام والصدف والعاج لتطعيم الأثاث وصناعة الحلي والأدوات وقطع الألعاب.

واما العمارة فحالها حال معظم الحضارات فقد اكتسبت الطابع الخاص بحرفيي ومهندسي هذه المنطقة، حيث شيدت المعابد الكبيرة من الحجارة التي ازدانت بالتماثيل والزخارف والرسوم الجدارية الملونة، وشملت منحوتاتهم الرليفات البارزة والغائرة والنحت المدور المجسم، وبمختلف الخامات من طين وحجارة جيرية وخشب ومعادن، ولمختلف الاغراض من ادوات نفعية او جمالية، فجسدوا اشكال الحيوانات والبشر، ربما كانت ممِّثلة للآلهة أو لأشخاص مُهمِّين، وربما كان ذلك لأغراض تتعلق بطقوسهم الدينية.

كما ابدعوا في فنون الفخار والخزف وزينوا اسطحهما بالزخارف والرسومات ذات المضامين والالوان المميزة لهذه الحضارة، كذلك عرفوا صناعة النسيج، واشتهروا بالفنون التمثيلية كالغناء والموسيقى والتمثيل، واما الرقص الشعبي فله مكانته في حضارة وادي السند، اذ تميز برمزيته ودلالاته الحضارية التي استمرت عبر عقود من الزمان حتى وصل ليومنا هذا.


6- حضارة الصّين القديمة (1600 ق.م – 1046 م)

ونشأت على ضفاف نهرَين كبيرَين، هُما: نهر يانغتسي والنّهر الأصفر. وهي منطقة جغرافية واسعة تقع في الشرق الاقصى من قارة آسيا، وتتميز بعادات و تقاليد متفاوتة جدا بين المحافظات و المدن و من ابرز اسهاماتها الحضارية: استخراج وغزل الحرير، واختراع الورق.

وقد ارتقت وتطورت عاداتهم الاجتماعية في طقوس الملبس والمأكل والمشرب. كذلك تنوعت فنونهم التشكيلية، وتميزوا بفنونهم القتالية، ومعتقداتهم الدينية.

وقد شملت الفنون التشكيلية الرسم والتخطيط، والنحت بانواعه، وتميزوا بصناعتي الخزف والفخار اللذان تميزا بمستويات عالية الدقة في طرق الانتاج، كذلك ابدعوا في المشغولات المعدنية، وتشكيل الخط الكتابي. هذا وقد اشتهر الصينيون القدماء بفنون طي و قص الورق اذ يعد من مميزات فنونهم التطبيقية بعد اختراع الورق، كما تفوقوا في تصميم الزخارف، وصناعة النسيج، وامتلكوا قدرة انجاز هائلة في فنونهم المعمارية يشهد عليها سور الصين العظيم.

يضاف لذلك الادب والشعر والغناء والتمثيل، حيث برزت الأوبرا الصينية كشكل من أشكال الفنون التقليدية التي تعبر عن هوية وتقاليد المجتمع الصيني واستمرت كارث حضاري حتى يومنا هذا.

واما الموسيقى فهي الاخرى نالت نصيبها من الاهتمام والابداع، فتنوعت في اشكالها وتخصصاتها ومنها: الآلات الوترية مثل الربابة (ايرهو) وآلالات الهوائية مثل المزمار (الديزي) وغيرها.

وفقا مما سبق نستدل على ان تصنيف فنون الحضارات القديمة تتمحور حول التخصصات التالية:
الفنون التشكيلية/ الجميلة
1- العمارة (Architect).
2- النحت (Sculpture).
3- الرسم والتخطيط (Painting and drawing).
4- الفخار، والخزف، والزجاج (Pottery, Ceramic, and glass work).
5- النسيج (Textile).
6- المشغولات المعدنية (Metal works).
7- الخط.

الفنون التمثيلية/ الأدائية
1. الادب (Literature) ويتضمن كتابة والقاء الشعر، وكتابة القصة والرواية.
2. التمثيل (Acting).
3. الموسيقى (Music).
4. الغناء (Singing).
5. الرقص (Dancing).

وأما في يومنا هذا فيتمتع الفن بشبكة واسعة من الدراسة والنشر، والجهود المثابرة للحفاظ على الإرث الفني للبشرية عبر التاريخ. فقد شهد القرن العشرون انتشارا واسعا للمؤسسات، والمتاحف والمعارض المخصصة لتحليل وفهرسة وتوثيق الأعمال الفنية في القطاعين العام والخاص.

ويعتبر ظهور وسائل الإعلام الفضائية ووسائط التواصل الاجتماعي عاملا حاسما في نشر الوعي الفني عالميا. وقد ساعدت الأحداث والمعارض الدولية مثل بينالي ويتني، وبينالي فينيسيا، وبينالي ساو باولو للفنون، إلى جانب معرض فن الوثائق المعاصر الخمسي، في تطوير أنماط واتجاهات جديدة.

كذلك ساعدت الجوائز العالمية على ترويج هذا الوعي مثل جائزة شانكر لفن الرسم عند الاطفال، وجائزتي تيرنر وولف للفنون، وجائزة بريتزكر (للهندسة المعمارية)، وجائزة بوليتزر للتصوير الفوتوغرافي، وجوائز الأوسكار (للسينما). كما تساعد مؤسسات مثل اليونسكو على إنشاء قوائم لمواقع التراث العالمي مما يدعم عملية الحفاظ على المعالم الثقافية الرئيسية حول العالم.
وعليه فقد صنفت الفنون في القرن العشرين إلى تسع وهي:

1- الهندسة المعمارية.
2- الرسم.
3- النحت.
4- الخزف والفخار.
5- التصميم.
6- التصوير الفوتوغرافي.
6- الموسيقى والغناء.
8- الرقص.
9- التمثيل.
10- الادب.

كما يجري النظر في أساليب جديدة للتعبير مثل الفنون الفديوية، وفنون الحاسب الالي (الكمبيوتر)، والرسوم المتحركة، والفنون السمعية والمرئية (الاذاعة والتلفزيون)، وألعاب الفيديو والاجهزة الذكية.

بحث في الموسيقى وبُعدها الديني » بحث في الموسيقى وبُعدها الديني

كيف استخدمت التكنلوجيا في فيلم جومانجي (فيديو) » كيف استخدمت التكنلوجيا في فيلم جومانجي (فيديو)

درس عملي رسم طبيعة صامته باستخدام قلم الفحم (فيديو) » درس عملي رسم طبيعة صامته باستخدام قلم الفحم (فيديو)

كتاب.. المنظور المعماري "الدروس العملية".. (pdf) » كتاب.. المنظور المعماري "الدروس العملية".. (pdf)

لوحة خبز رقاق (رگاگ).. شرح وتفصيل » لوحة خبز رقاق (رگاگ).. شرح وتفصيل

الافكار وكيفية العثور عليها » الافكار وكيفية العثور عليها

كتاب.. تأثيرات الصورة الصحفية (pdf) » كتاب.. تأثيرات الصورة الصحفية (pdf)

درس رسم العين بالفحم (فيديو) » درس رسم العين بالفحم (فيديو)

لمحة في تاريخ الفن القديم » لمحة في تاريخ الفن القديم

ثورة العمال وحقوقهم في مصر القديمة » ثورة العمال وحقوقهم في مصر القديمة

الزواج وحقوق المرأة في مصر القديمة » الزواج وحقوق المرأة في مصر القديمة

اسطورة إيتانا البابلية (النسر والحية) » اسطورة إيتانا البابلية (النسر والحية)

"أشنان ولاحار" آلهتا الماشية والحبوب السومرية » "أشنان ولاحار" آلهتا الماشية والحبوب السومرية

"ايوب النبي" في الرُقُم السومرية » "ايوب النبي" في الرُقُم السومرية

أساطير الخلق السومرية » أساطير الخلق السومرية

الطوفان في النصوص السومرية.. اسطورة الدمار القادم من العالم الاعلى » الطوفان في النصوص السومرية.. اسطورة الدمار القادم من العالم الاعلى

   
موقع الفنون الجميلة - 2009 - 2018

finarts.web@gmail.com