الرئيسية الأخبار محاضرات فن سيرة فنان ذاكرة من صور تاريخ فن فريق العمل تسلية البريد الالكتروني: finarts.web@gmail.com  


لوحة خبز رقاق (رگاگ).. شرح وتفصيل


د.شذى فرج عبو النعمان
عدد القراءات -1159
2018-03-10
4اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورةخبز رقاق هو عنوان هذه اللوحة المنجزة من قبل الدكتورة شذى عبو النعمان (121سم * 109سم) زيت على قماش سنة 2017. تسرد احدى الفعاليات اليومية لنساء ريف شمال العراق وهو ما يعرف بخبز الرقاق وهو مختلف عن الخبز العادي.

يتم اعداد عجين هذا الخبز بين عشية وضحاها للسماح لخميرة الخبز بالتفاعل، حيث يقمن النساء في الصباح الباكر بتقسيم العجين إلى حصص بحجم قبضة اليد، ثم تُفرد كل حصة على لوح خشبي (الطبلة) بانبوب اسطواني خشبي يدعى بالشوبك حتى تصبح رقيقة جداً وتخبز لاحقاً بوضعها على قبة معدنية ساخنة بشكل الدرع، وهي عادة ما تكون مصنوعة من النحاس، وتحرق قطع من كرب النخيل تحت الدرع للحصول على النار المستعرة المطلوبة.

والخبز المخبوز بهذه الطريقة يكون رقيقاً وهشاً مع نكهة الخشب المدخت الخاصة، وبسبب طبيعته الجافة، يمكن لهذا الخبز البقاء لعدة اشهر دون تلف، حيث عادةً ما يغلف بقماش جافويخزن في صناديق من الورق المقوى، اذ تحتاج الحاجة إلى هذا الخبز خلال المواسم الباردة جداً أو المثلجة عندما تصبح عملية خبز الخبز التقليدي في الهواء الطلق مسألة شبه مستحيلة.

ومن اجل تطرية هذا الخبز، يتم لفه بقماش من الكتان الرطب وفي بضعة دقائق يمكننا تذوق خبز لذيذ ذو نكهة مميزة، ويقدم هذا الخبز مع الجبن والنعناع أو الطماطم اثناء الافطار أو شاي الظهيرة، ويمكن ايضاً عمل ثريد اللحم به، حيث تُصف طبقات منه بقاعدة طاسة الثريد وتغمر بحساء (التشريب) وقطع اللحم.

لقد استخدمت اسلوبي الخاص والذي ادعوه بالشذري في تمثيل هذا المشهد التراثي العراقي، وتجمع الكلمة بين مقطعي كلمتين الجزء الأول منها (شذ) وهو اول جزء من اسمي، والجزء الثاني (ري) هو اخر جزء من كلمة دائري، وفي اسلوبي هذا القوم بتصميم الخلفية والمقدمة لبنائية العمل الفني بمساحات دائرية وبيضاوية متراكبة، واستمد اسلوبي هذا من قناعتي بأن الدوائر هي الاشكال الاكثر مثالية (وفقا للفلسفة اليونانية لانها تفتقر إلى الزوايا) ولذلك تبنيت هذا المبدئ ليميز اعمالي جميعها بنكهة وطابع خاصين ومتميزين يعبران عني في تواصل مع الحداثة والمحافظة على التراث.

وهكذا تموضعت السيدة التي تقوم بخبز الخبز في المنطقة الوسطية للمشهد بين مقدمة العمل وخلفيته المُزدانتين بالدوائر والاشكال البيضاوية المتكررة والمتقاطعة، وقصدت في ذلك خلق منظور وعمق في انشائية العمل.

فاختياري لمعظم شخصيات اعمالي الفنية نابع من التراث والتقاليد العراقية، وانما احاول بذلك توثيق الحياة التقليدية اليومية للشعب العراقي في اطار فني حديث، حيث استخدم الاشكال الهندسية والمساحات المتكررة بايقاع مدروس يضيف نهجاً معاصراً للعمل ونمطاً فريداً نادراً من نوعه إضافة إلى دقته واستهلاكه للوقت في التنفيذ.

كما انني وضعت الديك بالوانه الزاهية في المنطقة المتوسطة بالمشهد خلف الخبازة لتحريك المشهد المرئي، وفي اشارة إلى الساعات المبكرة من الصباح حيث تجر هذه الفعالية.

استقي الوان شخصياتي من عجلة الألوان الاساسية واما الوان مقدمة العمل وخلفيته فهي مستقاة من ظلال وتدرجات الالوان الطبيعية.

ان هذا التناقض في الالوان و الاشكال يبرز الشخوص في اعمالي، كما انه يوفر ديناميكية في المشهد البصري. وعلاوة على ذلك فان الانماط الهندسية المتكررة من المساحات المنحنية المتداخلة والمتراكبة تخلق ايقاعات حركية توفر بناء متين للعمل مع استقرار المشهد البصري ووحدة فكرته وتفردها.

قَسَـم الهوراتيين (Oath of the Horatii) » قَسَـم الهوراتيين (Oath of the Horatii)

بحث في الموسيقى وبُعدها الديني » بحث في الموسيقى وبُعدها الديني

كيف استخدمت التكنلوجيا في فيلم جومانجي (فيديو) » كيف استخدمت التكنلوجيا في فيلم جومانجي (فيديو)

لمحة في تاريخ الفن القديم » لمحة في تاريخ الفن القديم

ثورة العمال وحقوقهم في مصر القديمة » ثورة العمال وحقوقهم في مصر القديمة

الزواج وحقوق المرأة في مصر القديمة » الزواج وحقوق المرأة في مصر القديمة

اسطورة إيتانا البابلية (النسر والحية) » اسطورة إيتانا البابلية (النسر والحية)

"أشنان ولاحار" آلهتا الماشية والحبوب السومرية » "أشنان ولاحار" آلهتا الماشية والحبوب السومرية

درس عملي رسم طبيعة صامته باستخدام قلم الفحم (فيديو) » درس عملي رسم طبيعة صامته باستخدام قلم الفحم (فيديو)

كتاب.. المنظور المعماري "الدروس العملية".. (pdf) » كتاب.. المنظور المعماري "الدروس العملية".. (pdf)

لوحة خبز رقاق (رگاگ).. شرح وتفصيل » لوحة خبز رقاق (رگاگ).. شرح وتفصيل

درس رسم العين بالفحم (فيديو) » درس رسم العين بالفحم (فيديو)

كتاب.. كورس استخدام الالوان المائية في رسم المناظر الطبيعية (pdf) » كتاب.. كورس استخدام الالوان المائية في رسم المناظر الطبيعية (pdf)

الواقع ودرجة صفر الرسم- الاستدعاء والمغايرة » الواقع ودرجة صفر الرسم- الاستدعاء والمغايرة

درس عملي .. رسم تفاحة بالوان اكرليك (فيديو) » درس عملي .. رسم تفاحة بالوان اكرليك (فيديو)

بحث الصورة » بحث الصورة

   
موقع الفنون الجميلة - 2009 - 2018

finarts.web@gmail.com