الرئيســــية الكــادر لماذا نحن؟ اتصل بنا البريد الالكتروني
التأريخ : 2017 - 08 - 17
 
 

مهند التميمي

حيدر عاشور

هادي عباس حسين

خلودالشريف

بان سلمان شكر













موقع شركة الاطلس لايت
موقع شركة الاطلس لايت


موقع شركة هركت
موقع شركة هركت


داناتا
داناتا


reclam
reclam


بوستر
بوستر



حروفيات محمد رضا حروفيات محمد رضا


داخل الغرفة داخل الغرفة


جمال لامع جمال لامع


الطبيعه الطبيعه


نص بعنوان ( اللهم بارك) نص بعنوان ( اللهم بارك)



فاروق فياض

عدد القراءات -5466

اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورةاعداد : ظفار احمد فياض المفرجي

- ولد سنة 1940 في محافظة بغداد/ الأعظمية.

- أنهى دراسته الابتدائية والمتوسطة في مدارس الأعظمية.

- دخل ثانوية الصناعة وتخرج فيها سنة 1959. وطوال سني دراسته في هذه المدرسة وقبلها بسنة ايضا، كان يشتغل عاملا لدى محلات تصليح السيارات في الشيخ عمر، وبعدها عمل كاتبا في محل لسيارات الأجرة في منطقة العلوية قرب مستشفى السامرائي.

- درس في فرع التمثيل بمعهد الفنون الجميلة وتخرج فيه سنة 1965 – 1966 وشارك طوال دراسته بالعديد من انتاجات المعهد المسرحية نذكر منها: (دنيا المصالح) إخراج جاسم العبودي و(مسمار جحا) إخراج بهنام ميخائيل و(ماكبث) إخراج ابراهيم جلال و(القيثارة الحديدية) إخراج جعفر السعدي..الخ، وكما واخرج مسرحيتين هما (الحقيقة ماتت) تأليف ايمانويل روبلس و(سكوريال) تأليف ميشيل دي جيلدرود.

- في سنة 1965 شارك بتأسيس فرقة مسرح الفني الحديث، وانتخب عضوا في أول هيئة إدارية لها، مع إبراهيم جلال وخليل شوقي وسامي تيلا وكريم عواد وفخري العقيدي.

- ومنذ تخرجه في معهد الفنون الجميلة سنة 1965 – 1966 مثل في العديد من المسرحيات التي عرضتها فرقة المسرح الفني الحديث نذكر منها:-

1- مسرحية (مسرحية في القصر) تأليف فيرنيك مولنار واخراج محسن سعدون عرضت من 27/2/1966 ولغاية 9/3/1966 ومثل فيها دور المادي كما قام بمهمة الدعاية والإعلان.
2- مثل دور سعدي في مسرحية (مسألة شرف) تأليف عبد الجبار ولي وإخراج بدري حسون فريد وقد عرضتها الفرقة على قاعة مسرح (كيفان) في الكويت بدعوة من فرقة مسرح الخليج العربي الكويتية في شباط 1967.
3- مثل دور الشاب في مسرحية (فوانيس) تأليف طه سالم وإخراج إبراهيم جلال عند عرضها على قاعة مسرح كيفان في الكويت أيضا.
4- مثل دور صاحب الثيران في مسرحية (المفتاح) تأليف يوسف العاني وإخراج سامي عبد الحميد عرضت على قاعة المسرح القومي في مايس 1968.
5- مثل دور اللص اور شنابي في مسرحية (تموز يقرع الناقوس) تأليف عادل كاظم واخراج سامي عبد الحميد. عرضت في قاعة مسرح بغداد في كانون أول 1968.
6- مثل دور الطبيب في مسرحية (ست دراهم) تأليف يوسف العاني وإخراج ابراهيم جلال في العرض الثاني الذي قدمته الفرقة سنة 1969.
7- مثل دور عمران بالتناوب مع سامي عبد الحميد في مسرحية (النخلة والجيران) إعداد وإخراج قاسم محمد.
8- مثل دور الثاني في مسرحية (الخرابة) تأليف يوسف العاني وإخراج سامي عبد الحميد وقاسم محمد. وعرضت في قاعة مسرح الخلد، في نيسان 1970.
9- في سنة 1974 مثل دور العيار في مسرحية (بغداد الأزل بين الجد والهزل) إعداد وإخراج قاسم محمد. عرضت على مسرح بغداد التابع لفرقة مسرح الفني الحديث.
10- مثل دور جيفارا بالتناوب مع عبد الجبار كاظم في مسرحية (جيفارا عاد افتحوا الأبواب) تأليف جليل القيسي وإخراج سامي عبد الحميد. عرضت في مسرح بغداد سنة 1974.
11- مثل دور العسكري في مسرحية (جد عنوانا) تأليف جليل القيسي وإخراج سامي عبد الحميد، عرضت في سنة 1974 على مسرح بغداد.
12- مثل دور كرومي في مسرحية (الحلم) إعداد قاسم محمد وإخراج خليل شوقي. وفي هذا العرض قام بتنفيذ الموسيقى والمؤثرات.
13- اخرج مسرحية (القربان) إعداد ياسين النصير لفرقة المسرح الفني الحديث عرضت على قاعة مسرح بغداد في سنة 1975.
14- اخرج لفرقة المسرح الفني الحديث مسرحية (اضبطوا الساعات) تأليف محمود دياب وتعريق قاسم محمد عرضت على مسرح بغداد سنة 1976.

- استضافته الفرقة القومية للتمثيل مرتين حيث مثل في مسرحيتيها: (روميو وجوليت) تأليف شكسبير وإخراج محسن العزاوي و(الطوفان) تأليف عادل كاظم وإخراج ابراهيم جلال.

- سافر إلى العديد من الدول العربية منها الكويت والجزائر وسوريا ضمن أيام ثقافية عراقية.

- انتخب عضوا في الهيئة الإدارية لفرقة المسرح الفني الحديث.

- مثل في فلمين هما:

1- فلم (درب الحب) إخراج برهان الدين جاسم وعرض سنة 1966.
2- فلم (شايف خير) إنتاج مصلحة السينما والمسرح وإخراج محمد شكري جميل عرض سنة 1969.

- عمل في المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون منذ أواسط الستينات ومثل العديد من التمثيليات الإذاعية والتلفزيونية، كما مارس الإخراج الإذاعي ولسنوات عدة.

- كان موظفا في الأعلام في الشركة العامة للتأمين الوطنية.

- توفي في 9/10/1976

- كان عند وفاته متزوج من السيدة مي شوقي وله منها ثلاثة أولاد هم المرحوم (عمار) ابنه البكر توفي بلغم ارضي بعد انتهاء الحرب العراقية – الإيرانية في محافظة ديالى عند التحاقه و(عشتار) و(كنار) وهن الآن خارج العراق.

- هو شقيق المرحوم احمد فياض المفرجي وينتمي إلى عائلة فنية فيها شقيقهم الأخر صبحي فياض عازف الكمان.

- يرجى الاشارة الى المصدر (الفنون الجميلة) عند الاقتباس والنشر -
تعليقات الزوار


اضغط للانتماء الى اصدقاء الموقع-- الاسم: سحر الحمداني
2015-04-11
التعليق: رحم الله فاروق ذو الأخلاق الطيبه والروح المرحه كان جارا
طيبا لنا وبكيناه كثيرا عندما اختطفه الموت من بيننا تاركا
مي وأطفاله أصغرهم كنار بعمر اشهر وكم كان ذكره طيبا
عندما قدر لي ان لتعين بنفس القسم الذي كان يشغله في ش
شركة التامين الوطنية وكيف كان يومه الأخير بالشركة مليئا
بالمرح والمحبة مع زملائه وها هو بعد كل هذه السنين لم
ننساه رحم الله روحه الطيبه



اضغط للانتماء الى اصدقاء الموقع-- الاسم: روميو يوسف
2012-01-11
التعليق: رحمة الله على روحك يا حبيبي وصديقي وزميلي أبا عمار . لا أدري عن ماذاأكتب ، عن المسرحيات والتمثيليات التي شاركنا فيها أم عن صداقتنا الحميمية أم عن (خبز العروك) الذي كانت تخبزه المرحومة الوالدة وكنت تأتي الى الإذاعة وتأخذني بسيارتك الموسكوفيج لنذهب الى بيتكم ونأكل ذلك الخبز العظيم. أم عن فرحك يوم عقد قرانك على العزيزة ( مي ) أم عن سفرات الفرقة الربيعية الى خارج بغداد . أم عن آخر مسرحية (الحايك) التي لم تعرض وكانت جاهزة للعرض والتي على إثرها سافرت خارج العراق . الصورة المرفقة تتحدث عن ذلك التاريخ الذي لم يكتب يا صديقي أبو عمار ، ألف رحمة على روحك يا فاروق .



طلال معروف نجم-- الاسم: طلال معروف نجم
2012-01-11
التعليق: رحم الله فاروق فياض كان مثالا للطيبة والوداعة . تعرفت عليه بحكم كوني كنت مديرا لمكتب النشر والاعلام بوزارة التجارة . وكانت الشركة العامة للتأمين الوطنية احدى منشآت الوزارة وقتذاك . وكان يمدني باخبار الشركة ونشاطاتها بهدف قيامي بنشرها في وسائل الاعلام الاخرى. لا ادري كيف نشأت بيننا مودة وصداقة قوية بالرغم من اعترافي باني لا اميل الى الصداقات العابرة . لا لكن مع فاروق فانا من كنت اقرب اليه في التودد والمحبة . وبادلني هو الاخرى صداقة عميقة . فكنت استلم منه دعوات كثير من مسرخيات فرقة المسرح الفني الحديث .
رحم الله هذا الصديق الذي اطل عليّ فجأة وغاب عني فجأة. واقسم بان ذكراها لطالما تمر بخاطري دائما .



اضغط للانتماء الى اصدقاء الموقع-- الاسم: الكاتب صبري الربيعي
2012-01-10
التعليق: فاروق سنديانة لم تبلغ فطامها حتى قطفها القدر من بين أياديناو قلوبنا ..هذا الفنان لم يحظ فنان بمثل ماحظي بها فاروق فياض من محبة كل من عرفه فقد كان صائغا لأواصر المحبة ومزهيا كل لقاء معه ..لقد تابعت سقوط فاروق كنجم من سماوات الابداع فأحتظنته كلماتي خبريا وتقريريا ومن خلال النقد الفني حتى قال لي اكثر من مرة كلماتك صولجاني الذي اشق به طريقي ..فاروق أحد أثنان ادركت ابداعهما مبكرا الأول عوني كرومي والثاني فتى المسرح العراقي بدون منازع فاروق ..واحسرتاه على من صاغ قلائد في الابداع يمتد شذاها لأجيال ..عرّفوا بهم أيها السادة في موقع الفنون وصعدوا من جهدكم النبيل في التعريف بهم فهم لن يتكرروا كثيرا .. وهذا هو شأن المبدعين .
ولعل الكاتب قد نسي أن فقيدنا قد عمل موظفا في شركة التأمين وكنت التقيه عند المرحوم سليم البصري ربما كان ذلك أبان دراسته الفنية أو قبلها .
زالف رحمة على روحه النبيلة الطاهرة



اضغط للانتماء الى اصدقاء الموقع-- الاسم: علاء الدين عبد الغفور النعيمي
2012-01-10
التعليق: رحم الله الفنان خفيف الظل ابا عشتار واسكنه فسيح جناته ،كانت لنا لقاءات ضمن زيارات عائلية صحبه زوجته الفنانة القديرة الست مي ،كم كان مرحا اضافة الى ثقافته ودماثة اخلاقه ،حبذا لو يكتب شيء عن سيرة الفنانة مي شوقي فهي العنصر المكمل للراحل فاروق الذي غادرنا مبكرا وتلك مشيءة الله.تحية للاخت مي ولوالدها الفنان القدير الرائد خليل شوقي الذي ساهمت في برنامجه الاجتماعي التمثيلي (حلال المشاكل ) في سنوات التلفزيون الاولى في البنكلة وكنت حينها في المرحلة الابتدائية.




أضــــــف تعليقــك

التعليق :


الاســــم :


البريد الالكتروني :


رمز الحماية 297.25

ادخل رمز الحماية هنا :



 
 
  ©  جميع حقوق النشر محفوظة باسم موقع - " الفنون الجميلة " - 2017