الرئيســــية الكــادر لماذا نحن؟ اتصل بنا البريد الالكتروني
التأريخ : 2014 - 04 - 24
 
 

مهند التميمي

حيدر عاشور

هادي عباس حسين

خلودالشريف

بان سلمان شكر













موقع شركة الاطلس لايت
موقع شركة الاطلس لايت


موقع شركة هركت
موقع شركة هركت


داناتا
داناتا


reclam
reclam


بوستر
بوستر



لوحه زيتيه لوحه زيتيه


الحمامة السماوية الحمامة السماوية


الشيخ والكتاب الشيخ والكتاب


طفولة عراقية طفولة عراقية


تجريد تجريد



عبد الجبار كاظم

عدد القراءات -2678

اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورة• ولد الفنان عبد الجبار كاظم سنة 1949 في محافظة الكوت.

• بدء مسيرته الفنية سنة 1956، كان صبيا في الصف الرابع الابتدائي في مسرحية مشاعل النضال عن ثورة الجزائر.. وكانت من إخراج: مالك عطوان.

• ومن ثم مثل دور الملك في مسرحية النعمان بن المنذر من إخراج حسن ناموس سنة 1960.. فأهديت له جوائز عدة.. فكانت تجربة فتحت عينيه كما كان يقول (كانت لي ممرا واضحا لكي الج عالما سحريا يسحبني إليه بشدة حتى غطى كل اهتمام آخر علي.. وأصبح العمل في المسرح هو هوايتي ومجال حلمي).


• فترة تلمذته امتدت من سنة 1968 ولغاية 1972 وعشرات الأعمال الطلابية المسرحية.. ومن أهم المسرحيات التي مثلها زنوبيا ملكة تدمر.. والبخيل لمولير.. ومسرحية سليمان القانوني.

• وفي سنة 1972 تخرج من أكاديمية الفنون الجميلة ومثل العديد من المسرحيات أهمها.. (عطيل) إخراج :فاضل خليل..(المسيح يصلب من جديد) إخراج: عوني كرومي، (وكاليجولا).

• كان ضميرا ينبض بالصدق وحرقة تتطلع إلى المستقبل قاده إليها أستاذه قاسم محمد في مسرحية (أنا الضمير المتكلم) في معهد بغداد التجريبي لفرقة الفن الحديث وقد وصفه الفنان القدير خليل شوقي بعد أن رأى أداءه.. من أين أتيتم بعبد الله غيث العراق ثم صعد على المسرح وطبع قبلة على جبين عبد الجبار كاظم..

• ومن المسرحيات الأخرى للفن الحديث : ("هاملت عربيا" إخراج : سامي عبد الحميد - (جيفارا عاد) إخراج : سامي عبد الحميد).

• اخرج الأعمال التالية : (في داخل البيت) تأليف : موريس ميترلنك - مسرحية (اليكترا سوفليت ) – (حفلة عرس )إعداد وإخراج - (مأساة جيفارا ).

• حلمه الثالث .. الفرقة القومية للتمثيل سنة 1974 اتخذها وطنا ثانيا له.. مع تنوع وغزارة في شتى أنماط العرض الدرامي..سينما.. تلفزيون.. إذاعة.

• أهم أعماله المسرحية للفرقة القومية للتمثيل: (رسالة الطير - إخراج : قاسم محمد) – (الغزاة - إخراج: محسن العزاوي) – (محاكمة الرجل الذي لم يحارب - إخراج: سليم الجزائري) – (زهرة الأقحوان إخراج: سعدون العبيدي) – (دائرة الفحم البغدادية – إخراج: إبراهيم جلال ) – (مجالس التراث – إخراج: قاسم محمد) – (مقامات أبي الورد - إخراج: إبراهيم جلال ) – (كلكامش - إخراج: سامي عبد الحميد) – (المحطة – إخراج: فتحي زين العابدين ) – (مبادرات – إخراج: عوني كرومي) – (سالومي - إخراج: فاضل خليل) و(عقدة حمار – اخراج : فاضل خليل) و(تالي الليل) و(السوق) وغيرها من الأعمال المسرحية.

• أما في المسرح العسكري فقدم مسرحيات: (نائب العريف حسين أرخيص) و(البرقية) و(يونس السبعاوي) و(عش القصب).

• ورغم نجوميته وسطوع اسمه فكان يبحث ويدرس.. فقد نال رسالة الماجستير عن رسالته (إشكالية التكامل الفني في العرض المسرحي) وقد ناقشه اسعد عبد الرزاق- د. فاضل خليل - د عقيل مهدي - د. وليد شامل، ونال شهادته بدرجة الامتياز.

• أما في السينما فكان نجمها بدون منازع لا تغفل عين أي مخرج عن إبداعه وتألقه، فقدم العديد من الافلام السينمائية منها: (المنعطف-اخراج جعفر علي سنة 1975 ) – (الرأس-اخراج فيصل الياسري 1977 ) – (بيوت في ذلك الزقاق-اخراج قاسم حول سنة 1977) – (الارجوحة) – (الانتفاضة) – (القادسية-اخراج صلاح ابو سيف 1981) –( فائق يتزوج-اخراج ابراهيم عبد الجليل 1984) – (حب في بغداد-اخراج عبد الهادي الراوي1987) – (المنفذون-اخراج عبد الهادي الراوي) – (شمسنا لن تغيب-اخراج سلام الاعظمي 1987) – (البيت-اخراج عبد الهادي الراوي 1988) – (ستة على ستة-اخراج خيرية المنصور 1988) – (اللعبة-اخراج محمد شكري جميل1989) – (السيد المدير-اخراج عبد الهادي الراوي 1991) – (الحب كان السبب-إخراج عبد الهادي مبارك 1991) – (مائة بالمائة - إخراج خيرية المنصور 1993) – (افترض نفسك سعيدا-إخراج عبد الهادي الراوي 1994).

• أما في التلفزيون فقدم فناننا الراحل عبد الجبار كاظم العديد من الأعمال التلفزيونية نذكر منها: (جرف الملح -إخراج إبراهيم عبد الجليل) و(الأماني الضالة - إخراج حسن حسني) – (المسافر إخراج فلاح زكي) – (مضت مع الريح - إخراج خيرية المنصور) و(أجنحة الثعالب – إخراج : كارلو هارتيون) و(خطوط ساخنة إخراج : خيرية المنصور) و(قضية عبد الله - إخراج فيصل الياسري) و(ذئاب الليل – بجزأيه).

• اخرج آخر عملاً مسرحياً له وهي مسرحية (يا حافر البير – 1996).

• وافته المنية في نفس السنة التي اخرج بها مسرحيته الأخيرة المذكورة أعلاه، وهو في قمة نجوميته. الا انه ظل حيا في ذاكرة كل محبيه ومعجبيه ليومنا هذا.

- يرجى الاشارة الى المصدر (الفنون الجميلة) عند الاقتباس والنشر -
تعليقات الزوار


اضغط للانتماء الى اصدقاء الموقع-- الاسم: khaoula
2013-02-19
التعليق: hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh looooooool :p



عقيل طالب-- الاسم: عقيل طالب
2011-04-27
التعليق: اللهم ارحم فناننا المبدع عبد الجبار كاظم وادخله فسيح جناتك - وحقيقتا هو حى باعماله وتمثيله الجميل - وجزيل الشكر لكل القائمين على موقع الفنون الجميله لتذكرهم هكذا اناس



اضغط للانتماء الى اصدقاء الموقع-- الاسم: زيد الحلي
2011-04-27
التعليق: يبقى نهجكم في التذكير بالمبدعين العراقيين ، وانصافهم ودق ناقوس ذكراهم محل تقدير الجميع .. الرحمة لروح الفنان الشاب عبد الجبار كاظم الذي سبقنا الى الدار الابدية والشكر الجزيل للقائمين على هذا الموقع الجميل الذي اخذ مكاناًمتميزاً في الضمائر وهو يستحق ذلك ..
 كان بودي ان ارسل لكم صورة تجمعني بهذا الفنان ، لكن دموعي منعتني ، فكان ذرفها اقوى من رغبتي ، حيث أنهالت مدراراً ..
نم قرير العين صديقي عبد الجبار




أضــــــف تعليقــك

التعليق :


الاســــم :


البريد الالكتروني :


رمز الحماية 194.75

ادخل رمز الحماية هنا :



 
 
  ©  جميع حقوق النشر محفوظة باسم موقع - " الفنون الجميلة " - 2014