.
الرئيسية الأخبار محاضرات فن سيرة فنان ذاكرة من صور فريق العمل  

الألوان في القرآن .. رؤية فنية ومدلول الألوان في القرآن .. رؤية فنية ومدلول
د/أشرف فتحي عبد العزيز
يتلخص موضوع هذا البحث في الدعوة إلى التعرف على بعض المفاهيم والحقائق عن الألوان والتي تم سردها في آيات القرآن الكريم، وذلك لأهمية اللون في حياتنا، ولأن تاريخ الفنون التشكيلية يعتبر جزء كبير منه تاريخاً لتطور المساحيق الملونة (الألوان)، وأيضاً لكونه يعد عنصراً من عناصر التشكيل التي يمكن قياسها مادياً، وذلك بعدما مكنت التكنولوجيا والعلم الحديث من تزويد الإنسان بأجهزة مختلفة لقياس مقدار نقاوة اللون وشدته، مثلما يمكن من تقدير سطوع الضوء وشدته، وهذا ينطبق بطبيعة الحال على المعتم والمضيء من اللون وهما عنصران لا يخلو منهما أي عمل فني.

درس عملي .. رسم تفاحة بالوان اكرليك (فيديو) درس عملي .. رسم تفاحة بالوان اكرليك (فيديو)
willkempartschool
يوضح الدرس تقنيات الرسم بالوان الاكرلك بالاضافة الى شرح لتاثير الضوء والظل على الاشكال وتنفيذها خلال عملية الرسم

تحليل لوحة غيرنيكا (Guernica) لبيكاسو (فيديو) تحليل لوحة غيرنيكا (Guernica) لبيكاسو (فيديو)
النص ويكيبيديا - الفيديو فرانس 24
غرنيكا بالإسبانية (Guernica) هي لوحة جدارية للفنان بابلو بيكاسو استوحاها من قصف مدينة غرنيكا في الباسك، حين قامت طائرت حربية ألمانية وإيطالية مساندة لقوات القوميين الإسبان بقصف المدينة في 26 أبريل 1937 بغرض الترويع خلال الحرب الأهلية الإسبانية.

كلفت حكومة الجمهورية الإسبانية الثانية (1931-1939) الفنان بابلو بيكاسو بابداع لوحة جدارية لتُعرض في الجناح الإسباني في المعرض الدولي للتقنيات والفنون في الحياة المعاصرة (Exposition Internationale des Arts et Techniques dans la Vie Moderne) الذي أقيم في باريس عام 1937.

بحث الصورة بحث الصورة
د. بلاسم محمد - كلية الفنون الجميلة/ بغداد
لا شك اننا امام نقلة ما ، نقلة كبيرة يصعب تصورها ، ربما لا تخص الرسم وحده لكنه سيتاثر بها بلا شك.. لقد حدث تحول في الوعي البشري نتيجة للتغيير الهائل في الذاكرة الانسانية عبر توحيد الخلايا البايولوجية مع الخلايا الالكترونية لصنع ذاكرة ( الانسان) خارج الجسد وتاسيس فاعلية لنوع من الذكاء الذي أنتج سلالة جديدة في المعرفة وسلالة جديدة بالضرورة – من الفن.

الانزياح والعودة في اللوحة التشكيلية صدمة التاريخ الانزياح والعودة في اللوحة التشكيلية صدمة التاريخ
د. بلاسم محمد - كلية الفنون الجميلة\ بغداد
مقدمة

من الصعوبة ايجاد تعريف واضح للرسم في نهايات الالفية الثانية وبداية الالفية الثالثة.. لقد صار ظاهرة شديدة التعقيد ومتناقضة المستويات حينما تظهر الرسم بتجليات مختلفة تتناقض في بعض الاحيان كليا بما سيق من تصنيفات ومدارس واتجاهات وحاجات وافتراضات سابقة في زمن ليس ببعيد. فلو نظرنا الى تاريخ الفنون البصرية بعد الحرب العالمية الثانية لوجدنا انه قصة سلسلة من الحركات الصغيرة التي امكن للنقد ومؤرخي الفن من ملاحقتها وتعيينها:

لوحة قبر باربع لغات تعود لعام 1149م لوحة قبر باربع لغات تعود لعام 1149م
المتحف البريطاني
اللوح عبارة عن نقش أقامه الكاهن المسيحي (غريساندوس) لقبروالدته (آنا) في عام 1149 م، والمتوفية في (باليرمو - صقلية).

استخدم لصناعته مادة الرخام والزجاج والخزف. ليشكل لوح بقياس 32سم للطول والعرض تقريبا.

كتب فيه مديحاً لوالدته باربع لغات، العبرية برأس اللوح، واللاتينية الى اليسار، واليونانية الى اليمين، والعربية في القاعدة.

سول باس
قدرات تصميمية مميزة في مجال البوستر والعلامات التجارية سول باس قدرات تصميمية مميزة في مجال البوستر والعلامات التجارية
الدكتور نصيف جاسم محمد
ولد (سول باس- SAUL BASS) في الثامن من ايار سنة 1920 في مدينة نيويورك، درس الفن في مانهاتن وزامل في الفصول الدراسية (جورجي كيبس) في كلية بروكلين.

عمل في هوليود في مجال تصميم وطباعة اعلانات الافلام ومن نتاجاته المميزة ملصق فيلم (كارمن جونز) للمخرج (اوتوبر منجر) سنة 1954 الذي اعجب بعمل (باس) حتى انه طلب منه عمل مونتاج لاحدى المسلسلات وهي اول فرصة كان هدفها ليس كذلك فقط، بل لابتكار شيئ من شأنه ان يعزز نهاية المطاف تجربة الجمهور ولقد ادرك (باس) اهمية المونتاج في افتتاحية ونهاية الافلام.

الانزياح التركيبي للزمن في الفيلم الروائي الانزياح التركيبي للزمن في الفيلم الروائي
محمد معارج
الزمن في السينما يلعب الدور المؤثر والرئيس في الربط بين الصور ،وفي الاختزال ضمن التتابع بالاحداث وفق ما هو متعارف علية في كتابة سيناريو الفيلم السينمائي ،أنه يكتب نوع المشهد وزمنه كأن يكون نهاري /داخلي او ليلي/ خارجي وهكذا لذلك نعمل وفق زمن محدد حتى ظهرت الاساليب والمدارس ،التي حاولت جاهدة كسر هذا الزمن وفق معايير سينمائية بعد أن أعتدنا على ثلاثة أزمنة للفيلم وهي:-

تصميم العلاقات في الزمن والفضاء تصميم العلاقات في الزمن والفضاء
د.عزام البزاز
إن العالم وما فيه من مجريات بين الطبيعة وبعدها بل وقبلها بين المخلوقات بل الاحياء بكل درجاتها إنها تنتج علاقات، وتلك العلاقات تنتج اخرى ثم اخرى وبتعداد ذلك الاستنتاج منها وتعدده يبدو الارتباط مع م يستنتج ويستخرج من تلك العلاقات، فكل الذي ذكرناه من موجودات هو مشاع لكل البشر ومايحدث هو الاخر مشاع لكل البشر، وهكذا العلاقات (والمهم لدينا هو معرفة الناتج وأثره ونوعه وصفاته ومدياته والاحتمالات منه والخطأ فيه والصواب فيه والثابت والمتغير في النوع او الاداء من تلك العلاقات).

كيفية حفظ صفحة انترنت بعد تصميها بـ"الفوتو شوب" واخراجها بصيغة "HTML" كيفية حفظ صفحة انترنت بعد تصميها بـ"الفوتو شوب" واخراجها بصيغة "HTML"
فتيان اكرم الفتيان
ان جميع صفحات الانترنت في الحقيقة هي مقسمة الى عدة مستطيلات او جداول خفية مختلفة الاحجام توضع فيها اجزاء التصميم والمعلومات لكي تظهر في الشكل النهائي بهيئة صفحة واحدة متكاملة.


فرنسا وتاريخ الملصق فرنسا وتاريخ الملصق
د. نصيف جاسم محمد
من الصعب تصور مدن العالم دون الملصقات.. ومع ذلك كان لابد من الانتظار حتى منتصف الستينات من القرن التاسع عشر لكي يطهر (شيريه) ويقدم نمطاً جديداً من انماط الطباعة الحجرية الملونة التي حولت شوارع باريس الى معرض في الهواء الطلق حتى قيل (ان باريس دون اعمال شيريه لايستطيع المرء معرفة خصائصها، فهي صنعت السعادة لكل من يراها، والابتسامة على جدران المقاهي وعلى نوافذ الاكشاك)، ومثلت اسلوبية شيريه في الملصقات المسرحية تجديداً في الروحية التصميمية خاصة في الملصقات (Watteau.. tipplo) وهو ما يمثل ظاهرة، كما كانت الركوك التي احيت هي الاخرى الفن الفرنسي.

تأثير المفاهيم والمذاهب الفنية على بيئة المنتج جمالياً ووظيفياً تأثير المفاهيم والمذاهب الفنية على بيئة المنتج جمالياً ووظيفياً
د.شيماء عبد الجبار
ان العلاقة وثيقة بين المنتج الصناعي والبيئة وان هذه العلاقة متبادلة ومتوافقة بينهما. والمنتجات الصناعية في تصميمها تخضع إلى أتباع نظام خاص يتلائم مع البيئة.... وهذا من جانب، ومن جانب آخر فان المنتج الصناعي وهو بحد ذاته هو بيئة وفي بيئة، وان فاعلية التكوين في التصميم ترتبط في التنظيم لعناصر التصميم ضمن النظام المحيط. أي ضمن البيئة، فضلا عن ان البيئة هي مصدر الإلهام إلى أي تكوين أو تصميم، والبيئة التي تعزز احتياجاتها ومتطلباتها فتؤثر وتتأثر بكل النتاج التصميمي. والمنتج الصناعي بشكل خاص.

ما السيناريو؟.. نموذج للبناء الدرامي(طريقة كتابته) ما السيناريو؟.. نموذج للبناء الدرامي(طريقة كتابته)
سيد فيلد
ما السيناريو؟ أهو دليل الفيلم ام خطوطه العريضة؟ أهو الخطة أم مخطط العمل؟ أهو سلسلة مشاهد على شكل حوار أو وصف؟ أهو صور متسلسلة على الورق؟ أهو مجموعة أفكار؟ أم حلم في افق كامل؟ مالسيناريو؟
السيناريو قصة تُروى بالصور
السيناريو مثل (الاسم) في علم النحو يُطلق على (شخص) أو شخص في (مكان) أو امكنة وهو يؤدي (دوره) ونرى ان كل السيناريوهات تتقيد بهذا المبدأ الاساسي.


الصفحة التالية المواضيع المتبقية
87
 
 
   
موقع الفنون الجميلة - 2009 - 2017