.
الرئيسية الأخبار محاضرات فن سيرة فنان ذاكرة من صور تاريخ فن فريق العمل تسلية البريد الالكتروني: finarts.web@gmail.com  


قَسَـم الهوراتيين (Oath of the Horatii) قَسَـم الهوراتيين (Oath of the Horatii)
د. مصدق الحبيب
هذا هو عنوان لوحة الفنان الفرنسي جاك لوي ديڤد (Jacques-Louis David) التي تخلد قصة الشجاعة والتضحية والولاء للعائلة والوطن، كما جاء في حكايا الموروث الروماني.

هي قصة المدينتين المتخاصمتين زمنا طويلا والمستعدتين للقتال في أي وقت. مدينة روما ومدينة ألبالونگا (Alba Longa) اللتان قررتا أخيرا أن تحفظا دماء مواطنيهما وتحلا الخلاف بأقل الخسائر للطرفين.

لمحة في تاريخ الفن القديم لمحة في تاريخ الفن القديم
د. شذى فرج عبو آلنعمان
تاريخ الفن هو سرد زمني للنشاط البشري في كل ما له علاقة بالفنون البصرية ذات الاغراض الجمالية أو النفعية، والنشاط الفني قديم قدم الإنسان على وجه الارض، فالإنسان البدائي كان يعبر عن ذاته من خلال ممارسته للفنون.وقد تم وصف الفنون البصرية على مر العصور بمسميات مختلفة، فتارة وصفت بالفنون الحرفية والفنون الميكانيكية كما في العصور الوسطى، وتارة وصفت بالفنون الجميلة والفنون التطبيقية كما في العصر الحديث.

ثورة العمال وحقوقهم في مصر القديمة ثورة العمال وحقوقهم في مصر القديمة
وائل جمال الدين- بي بي سي - القاهرة
"اجتهد في كل وقت، افعل أكثر مما هو مطلوب منك، لا تضيع الوقت إذا كنت قادرا على العمل، مكروه كل من يسيء اغتنام وقته. لا تهدر فرصة تعزز ثروة بيتك، فالعمل يأتي بالثروة، والثروة لا تدوم إذا هجرت العمل"، تعاليم أدبية أعلت من شأن العمل وقيمته في الفكر المصري القديم، أبرزت إيمانهم بأنه سبيل كل إنتاج ومصدر كل بناء على المستويين الاجتماعي والحضاري.

كان المجتمع المصري قديما على قدر كبير من التراتيبية الطبقية، تتمثل نخبته في مجموعة من علية القوم والمتعلمين والمنتسبين إلى بطانة الملك الحاكم، ثم تأتي طبقة المهن والحرف، الطبقة الوسطى في المجتمع، التي تزاول عملها في بيئة حضرية في أغلب الأحوال وفي ظل نظام إداري.

الزواج وحقوق المرأة في مصر القديمة الزواج وحقوق المرأة في مصر القديمة
BBC - وائل جمال الدين
"أحبب زوجتك كما يليق بها، قدم لها الطعام والملابس، وأسعد قلبها ما حييت"، دعوة حكيم من مصر القديمة لإعلاء شأن المرأة في القلوب، تأكيدا على دورها الذي لم يكن أقل من دور الرجل الذي اتخذها شريكة له في جميع شؤون حياته، فأصبحت معلما بارزا في بناء حضارة تليدة كٌتب لها الأبدية.

فطن المصريون القدماء إلى أهمية الترابط الأسري، لذا شجعوا الزواج المبكر بمجرد بلوغ الشاب والفتاة السن الذي يسمح بالزواج وتحمل المسؤولية، حفاظا على نسيج المجتمع وتماسكه.

اسطورة إيتانا البابلية (النسر والحية) اسطورة إيتانا البابلية (النسر والحية)
د.الحسيني الحسيني معدي
اطلق البابليون على هذه الاسطورة عنوان"عندما الآلهة رسموا المدينة"، وذلك كعادة عند البابليون والسومريون ان يسموا الملحمة او الاسطورة بالعبارة التي يفتتحون بها النص. والاسطورة تبدأ بمقدمة تظهر الوقت الذي لم تكن فيه الملكوة قائمة على الارض، ويعقب ذلك التمهيد لقيام هذه الملكية على الارض.

"أشنان ولاحار" آلهتا الماشية والحبوب السومرية "أشنان ولاحار" آلهتا الماشية والحبوب السومرية
د.الحسيني الحسيني معدي
أشنان هي إلهة الحبوب، وهي تشبه الى حد ما الإلهة الرومانية (سيزر) إلهة الحبوب والزراعة، وهي تقابل كذلك الإله (دميتر) إلهة الحبوب والحصاد عن الإغريق، وكانت عبادتها مرتبطة (في سومر) بعبادة إلهة الارض.
اما لاحار فهي إلهة الماشية والحظائر والغنم، وهما شقيقتان خلقهما الالهان انليل وانكي.
وتصف الاسطورة حال العالم قبل خلق هاتين الإلهتين الشقيقتين فتقول:

"ايوب النبي" في الرُقُم السومرية "ايوب النبي" في الرُقُم السومرية
د.الحسيني الحسيني معدي
هذه القصة مثال على القيم الروحية في الادب السومري، وهي عبارة عن قصيدة لحكيم سومري تنم عن الم نفسي قاسي، وصبر انساني، وهي تتشابه في كثير من جوانبها مع قصة ايوب النبي، وصبره على ما انتابه من الآلام.

وهي تروي قصة رجل كان غنياً وحكيماً وصالحاً، ابتُلي بالمصائب والآلام فإجتازها بصبر وثبات، وسكب قلبه ودموعه أمام إلههُ متذللاً طالياً إليه انقاذه من ضيقه وتعاسته، فرق لهُ الإله وحول شقائه إلى سعادة، بدل ترحهُ الى فرح.

في البداية يعلن الحكيم عن وجوب تعظيم الإله، واللجوء إليه فيقول:

أساطير الخلق السومرية أساطير الخلق السومرية
د. الحسيني الحسيني معدي

- بداية الخلق

تقول الاسطورة ان كل شيئ كان في (نمو)، ونمو هي الإلهة السومرية الام الاولى، والمعنى الحرفي لأسمها (ماء الام)، وهذا تشبيه صريح لولادة الكون بالولادة البشرية، واسمها يشير إلى المياه الازلية (مثل نون عند الفراعنة) التي ظهر منها الكون والآلهة.

كانت (نمو) ساكنة، لكنها تحركت، وبدافع الحركة والسكون كان ظهور السماء والأرض،

الطوفان في النصوص السومرية.. اسطورة الدمار القادم من العالم الاعلى الطوفان في النصوص السومرية.. اسطورة الدمار القادم من العالم الاعلى
د. الحسيني الحسيني معدى
عثر على النص السومري للطوفان في مدينة (نفر) وهو بحالة مهشمة، فبعد اسطره السبعة والثلاثين الاولى الممحوة يظهر الاله (إنكي) وهو يريد انقاذ البشرية من الدمار، ثم يتطرق النص الى خلق الانسان على يد الالهين (آن وإنليل) والإلهة (ننخرساج)، ثم تاتي فجوة، بعدها يتحدث النص عن نزول الملكية من السماء الى الارض وتوزع السلطات بين الآلهة ليجكم كل إله في مدينة معينة وياتي ترتيب المدن متفقاً مع لائحة الملوك والمدن السومرية قبل الطوفان مع ذكر اسم إله المدينة.

لوحة (غرفة نوم في آرل) لفان كوخ.. قصتها وتحليلها لوحة (غرفة نوم في آرل) لفان كوخ.. قصتها وتحليلها
الفنون الجميلة
لوحة (غرفة نوم في آرل - Bedroom in Arles) أو لوحة (غرفة نوم فينسنت فان غوخ)، هو عنوان لعمل فني للفنان الهولندي (فان كوخ) يعود إنجازها إلى سنة 1888، ويعد الفنان أحد مؤسسي مدرسة ما بعد الإنطباعية في نهاية القرن التاسع عشر.

تعد اللوحة احدى اللوحتين المهمتين التي أنجزهما (فان كوخ) بعد الانتقال إلى مدينة آرل الجنوبية، وتضم لوحتي (البيت الأصفر) و(غرفة نوم في آرل)، ويعتبران من أشهر أعمال الفنان بعد المجيء إلى فرنسا.

نبذة عن لوحة السيدة اوغنيو (Lady Agnew of Lochnaw) نبذة عن لوحة السيدة اوغنيو (Lady Agnew of Lochnaw)
الفنون الجميلة
التفاعل بين الفنّان والشخصية، وقدرة كل منهما على قراءة الآخر أدّى لهذه التحفة الفنية الرائعة.

في أواخر عام 1892 بدأ الفنان جون سارجنت العمل على هذه اللوحة، بناءً على طلب صديقه تعبيراً منه عن حبّه لزوجته وتقديره لها.

تحليل لوحة غيرنيكا (Guernica) لبيكاسو (فيديو) تحليل لوحة غيرنيكا (Guernica) لبيكاسو (فيديو)
النص ويكيبيديا - الفيديو فرانس 24
غرنيكا بالإسبانية (Guernica) هي لوحة جدارية للفنان بابلو بيكاسو استوحاها من قصف مدينة غرنيكا في الباسك، حين قامت طائرت حربية ألمانية وإيطالية مساندة لقوات القوميين الإسبان بقصف المدينة في 26 أبريل 1937 بغرض الترويع خلال الحرب الأهلية الإسبانية.

كلفت حكومة الجمهورية الإسبانية الثانية (1931-1939) الفنان بابلو بيكاسو بابداع لوحة جدارية لتُعرض في الجناح الإسباني في المعرض الدولي للتقنيات والفنون في الحياة المعاصرة (Exposition Internationale des Arts et Techniques dans la Vie Moderne) الذي أقيم في باريس عام 1937.

لوحة قبر باربع لغات تعود لعام 1149م لوحة قبر باربع لغات تعود لعام 1149م
المتحف البريطاني
اللوح عبارة عن نقش أقامه الكاهن المسيحي (غريساندوس) لقبروالدته (آنا) في عام 1149 م، والمتوفية في (باليرمو - صقلية).

استخدم لصناعته مادة الرخام والزجاج والخزف. ليشكل لوح بقياس 32سم للطول والعرض تقريبا.

كتب فيه مديحاً لوالدته باربع لغات، العبرية برأس اللوح، واللاتينية الى اليسار، واليونانية الى اليمين، والعربية في القاعدة.


الصفحة التالية المواضيع المتبقية
13
 
 
   
موقع الفنون الجميلة - 2009 - 2018

finarts.web@gmail.com