. - الفنون الجميلة - عازفة البيانو الفنانة أكنس بشير : الموسيقى عالم ثقافي انساني ينقلك الى الاسترخاء والتأمل
الرئيسية الأخبار محاضرات فن سيرة فنان ذاكرة من صور تاريخ فن فريق العمل تسلية البريد الالكتروني: finarts.web@gmail.com  


عازفة البيانو الفنانة أكنس بشير :
الموسيقى عالم ثقافي انساني ينقلك الى الاسترخاء والتأمل


أحمد خليل العزوز - لندن
عدد القراءات -4663
2012-02-15
اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورةتمكنت الفنانة أكنس بشير أن تندمج اندماجاً سريعاً مع الموسيقى العراقية والعربية علماً إنها ولدت في تبليسي في جورجيا وتلقت تعليمها الموسيقي في موسكو وعند سن السادسة تجلت عندها موهبة الموسيقى، ومنذ ذلك الحين واصلت دراساتها في الموسيقى حيث بدأت تعليمها بمدرسة موسيقية في مدينة فلاديكافكاز (اوسيتيا الشمالية)، وعندما بلغت سن الرابعة عشر شاركت في مسابقة لأداء موسيقى القرن العشرين حيث حازت على الجائزة الأول.


تخرجت الفنانة أكنس بشير من الأكاديمية الروسية للموسيقى في موسكو في عام 1968، وحصلت على شهادة الماجستير في التأليف وعلم الموسيقى والبيانو، وكان زواجها من الموسيقار العراقي عازف الكمان "فكري بشير" وهو أخ الفنان العراقي الشهير "منير بشير".. كان لفكري دور مهم ومشهود في الحياة الموسيقية العراقية فهو مؤلفا موسيقيا وعازف كمان مشهورا وأصبح فيما بعد مديرا لمدرسة الموسيقى والباليه ببغداد.

ولد زوجها الموسيقار فكري بشير في مدينة الموصل العراقية وأكمل دراسته وحصل على دبلوم معهد الفنون الجميلة في الموسيقى عام 1959. ونال شهادة دبلوم عال من كونسرفاتوار جايكوفسكي في موسكو في عام 1967. وله (خمسون نشيدا وأغنية وطنية) لمدرسة الموسيقى والباليه، وله مؤلفات موسيقية للفرقة السيمفونية الوطنية، ونشيد وطني خاص لكورال الشبيبة الأرمنية في بغداد عام 1988. وثمانِ أغنيات للأطفال مسجلة في إذاعة بغداد 1990. وحصل عن إبداعاته الموسيقية شهادات تقديرية عديدة من مؤسسات فنية وثقافية، مارس تعليم الموسيقى في المدارس في الفترة من 1959 وحتى 1961 ثم التدريس في معهد الفنون الجميلة (1967- 1980). وعين مديرا لمدرسة الموسيقى والباليه (1980 - 1982)، ثم مسؤولاً عن الشؤون الفنية فيها منذ سنة 1982، ومديرا لفرقة بغداد لموسيقى الصالة التي تأسست سنة 1988.

أما الفنانة الكبيرة أكنس الجورحية الأصل والتي تمتلك خلفية موسيقية تكاد تكون قريبة على الموسيقى العراقية والعربية فكانت سعيدة بهذا التمازج والتداخل الحضاري للفن الجورجي والفن العراقي العربي الاصيل ومقاماته العراقية الجميلة التي تمثل مورثاً تراثياً وكنزاً موسيقياً عراقياً يضاف الى كنوز الموسيقى العربية الأصيلة التي تذكرنا بأبداعات اسحق الموصلي والملا عثمان الموصلي وشيخ العوادين العرب زرياب.

ومن جورجيا إلى العراق حيث بدأت رحلة الفنانة الكبيرة أكنس بشير مع الموسيقى العراقية، ومنذ ذلك الوقت وهي تتألق كعازفة بيانو من الدرجة الاولى ومؤلفة موسيقية حيث تمكنت من هذه الالة التي تحتاج الى سرعة في الاداء والخبرة في إستيعاب الالات الاخرى والاندماج معها وهي أستاذة رفيعة المستوى فى عالم التدريس الموسيقي، عملت مدرسة لمادة الموسيقى في مدرسة الموسيقى والباليه.. وهذه المدرسة متخصصة في تدريس الموسيقى وفن رقص الباليه حيث تستقطب المدرسة الاطفال الموهوبين من المرحلة الابتدائية وصولا الى مرحلة الاعدادية، وعملت الفنانة أكنس بشير مدرسة في معهد الفنون الجميلة في بغداد وخرجت العديد من الطلبة الذين أصبحوا أعلاما في الموسيقى العراقية وشاركت وأشرفت على المهرجانات الموسيقية الوطنية والدولية ونالت عدة جوائز مهمة، وكذلك درست وخرجت عددا من الطلبة العرب الذين تخرجوا على يدها وأصبحوا اليوم عازفين مهمين لهم مساهمات كبيرة ونخص هنا بالذكر منهم عازف البيانو الاردني الشاب كريم سعيد هذا الفنان العربي المتألق الذي سيكون لنا لقاء قريب معه وهو مقيم الان في بريطانيا لتكملة دراسته الموسيقية، وعن استاذته أكنس بشير يقول سعيد:-

(ان الفنانة الأستاذة أكنس بشير هي الاستاذة الاولى لي في الموسيقى حيث درستني عندما كنت في سن الخامسة من العمر وبقيت على يدها ستة سنوات نهلت منها الكثير من العلم الموسيقي والخبرة الفنية وتعلمت منها كيفية التعامل مع الة البيانو وخفاياها وأسرارها التي تمتلك فيها الاستاذة أكنس بشير خبرة وعلما كبيرين.. إنها فنانة كبيرة وأستاذة قديرة ولديها طريقة رائعة لتعليم الموسيقى للشباب فضلا عن الكبار، وأعتقد إن من يدرس على يدها يعتبر محظوظا، وتعد الاستاذة أكنس بشير من النوادر في الساحة العربية الموسيقة في العزف والتأليف الموسيقي أتمنى لها التوفيق وسأبقى لها وفيا).

لقد كانت الفنانة أكنس هي وزوجها الموسيقار فكري بشير وأخيه الفنان الشهير منير بشير من المؤسسين الأوائل لمدرسة الموسيقى والباليه العراقية، وتقول الفنانة أكنس أنا سعيدة جدا بأن أكون أحد المؤسسين لهذا الصرح الموسيقي العراقي والذي يعد إنجاز مهماَ وإنتقالة كبيرة في حياة الموسيقى العراقية، وفي عام 2000 أسست الفنانة أكنس الأتحاد العربي الموسيقي للمرأة وعملت أكنس مع زوجها فكري بشير الذي كان مديرا لمدرسة الموسيقى والباليه جنبا الى جنب وساهمت أيضا في أعادة تنظيم الفرقة السمفونية العراقية.

ومن جانبه أكد الفنان الموسيقار العراقي المتألق رائد جورج وهو أحد المتميزين الشباب في العزف والتأليف الموسيقي وعن دورها يقول:-

(أن الفنانة أكنس بشير قدمت خدمة كبيرة للموسيقى العراقية إنها عازفة بيانو من الدرجة الاولى ومؤلفة موسيقية كبيرة إضافة الى كونها من الكوادر التدريسية العراقية المهمة، ويأكد الفنان رائد جورج بأن الفضل موصولا الى جميع أفراد هذه العائلة الفنية الرائدة التي تتميز بالذائقة الموسيقية العالية بكل افرادها أبتداَ من الاب عزيز الى الفنان العبقري عازف الكمان الاول جميل بشير وكذلك الموسيقار الشهير منير بشير والفنان فكري بشير وصولا الى الفنان المتألق الشاب عمر بشير).

إن حب الموسيقى جمع هذه العائلة الرائدة بالفنانة الكبيرة أكنس بشير الذي تمتلك الكثيرمن القدرات الاحترافية والعلمية العالية في التأليف الموسيقي والعزف على آلة البيانو التي ساهمت من خلالها في تطوير الحركة الموسيقية العراقية.

اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورة
فيديو.. فنان بريطاني يصنع أعمال فنية من وسائط تخزين البيانات» فيديو.. فنان بريطاني يصنع أعمال فنية من وسائط تخزين البيانات
محمود ياسين يعتزل الفن نهائياً.. ما السبب؟» محمود ياسين يعتزل الفن نهائياً.. ما السبب؟
هذا مانشره "سيلفستر ستالون" عن فيلم رامبو الجزء الخامس» هذا مانشره "سيلفستر ستالون" عن فيلم رامبو الجزء الخامس
مصر.. فيلم "يوم الدين" ينافس على جائزة الأوسكار» مصر.. فيلم "يوم الدين" ينافس على جائزة الأوسكار
نجم مصري يشارك نيكولاس كيج في فيلمه القادم» نجم مصري يشارك نيكولاس كيج في فيلمه القادم
معرض الفنان البلجيكي "مارك فان كوينبيرغ" في لبنان» معرض الفنان البلجيكي "مارك فان كوينبيرغ" في لبنان
   
موقع الفنون الجميلة - 2009 - 2018

finarts.web@gmail.com