. - الفنون الجميلة - الفنان التشكيلي العراقي رياض معتوق: أميل إلى التزاوج بين الرسم والنحت في الخزف
الرئيسية الأخبار محاضرات فن سيرة فنان ذاكرة من صور فريق العمل  

الفنان التشكيلي العراقي رياض معتوق:
أميل إلى التزاوج بين الرسم والنحت في الخزف


أحمد خليل العزوز - لندن
عدد القراءات -3906
2011-06-23
اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورةلجأ الفنان التشكيلي العراقي رياض معتوق إلى الطين كمادة تعبيرية عما يدور في خياله ووجدانه فركز على المادة والأسلوب واللون مستعيناً بالتقنية العلمية وبخبرته الطويلة لتنفيذ منجزه الفني الذي يبدو عليه طابع القوة في التنفيذ وخاصة في عناصر الصناعة.. فالمتابع لأعمال الفنان معتوق يلاحظ وبوضوح اهتمامه بمراحل بناء عمله وأنه يضع صورة كاملة لمنجزه الفني ممتزجة بالواقع من جهة وبالحس والشعور والخيال من جهة أخرى، أي أن التصور بالنسبة للفنان رياض هو البوصلة التي يعتمد عليها في الصياغة وما يؤول إليه عمله الفني.


ترعرع الفنان رياض معتوق في بغداد مدينة الفن والجمال والثقافة والادب على مر العصور، فنهل من علمها وفنها حتى أصبح اليوم فناناً مرموقاً في الساحتين العراقية والعربية.. وقدم الكثير من المعارض الفنية التي نالت استحسان المتلقي، وها هو اليوم يدرس مادة الفن في جامعة الشارقة العربية. تعالو معنا لنقترب سويةَ من الفنان رياض معتوق.


* ماذا تعني لك هذه الكلمات المترادفة: الفخار، الخزف، السيراميك، الصلصال؟
ـ الفخار هو من المواد المصنوعة من الأطيان وغير مطلية بمواد التزجيج لكنها مشوية بحرارة عالية، أما الخزف فهو الطين المفخور والمزجج، أما السيراميك فهي كلمة شائعة الاستعمال لتشمل الأواني المنزلية وطابوق البناء والبلاط وأنابيب صرف المياه والصناعات الزجاجية والعوازل الكهربائية والطابوق الناري والصناعات الفخارية والخزفية والأسمنت.
ويعرف السيراميك بأنه ذلك الحقل الذي يتعلق بمعالجة المواد اللاعضوية بطرائق متنوعة لأنتاج أجسام جميلة ومختلفة، وأما الصلصال فهو الطين اليابس من أثر أشعة الشمش فقط.. كل هذه المفردات الجميلة تذكرنا بالعودة إلى الطبيعة حيث الأرض (الطين) والماء والهواء والنار.. نعم من هنا يولد فن الخزف، والطبيعة أجمل مخلوقات الله.

* البدايات الأولى للخزف بدأت بطريقة بدائية يدوية كاملة، لكن يطرزها الفن والجمال والإبداع..هل تتوقع لفن الخزف أن يتحول مع مرور الزمن إلى صناعة تعتمد على تكنولوجيا الآلات الحديثة ؟ أم ماذا

- تمثلت بدايات الخزف الأولى في أنتاج أشكال محدده من الأباريق والآنية الخزفية، والآن يتوجه الخزاف المعاصر إلى البحث عن خطاب عصري لكتلة الطين يواكب حركة التطور العالمي للفنون التشكيلية.. أما بخصوص الشطر الثاني من السؤال فأنا لا أتوقع أن يتحول فن الخزف اليوم إلى صناعة.. لكن نستطيع القول أن الفنان بدأ يستخدم تكنولوجيا الآلات الحديثة بعمله الفني حيث بدأ باستخدام العجلة الكهربائية والمكابس وآلة فتح الطين إلى مسطحات، كذلك فان لعلم الفيزياء والكيمياء والجيولوجيا أثر مهم في العمل الفني وتحسين خواصه وإظهار الجوانب الجمالية منه.

* ماهي المراحل التي تمر بها القطعة الفنية الخزفية بداً من التحضير حتى النهاية ؟
ـ المراحل التي تمر بها القطعة الفنية الخزفية هي بداية تحضير الطينة المناسبة للعمل الفني سوى كانت عمل جداري أو نحتي أو تشكيل على الدولاب الكهربائي، فكل عمل له طينة خاصة به تعتمد على المطاطية أو كمية المواد الغير لدنة، وبعد الانتهاء من عمليات التشكيل ومرحلة التجفيف حيث ينبغي ترك النماذج المشكلة لتجف ببط وانتظام لتفادي التشوه.. وعندما تبدو الأشكال جافة تماما عند لمسها تكون جاهزة للفخر، والغاية من الفخر تحويل المادة الطينية إلى مادة صلبة بفعل التحولات الكيمائية داخل الفرن حيث تصل درجة حرارة الفخر إلى 1000 درجة مئوية، المرحلة الأخيرة للعمل الفني هي التزجيج أو التلوين وتمر بمراحل مختلفة وأساليب وتقنيات عديدة ليتم حرقها بدرجات حرارة متفاوتة حسب نوعية مادة التزجيج وطينة التشكيل تتراوح بين 850 - 1250 درجة مئوية.

* من أين يستمد الفنان رياض معتوق عناصر منجزه الفني؟
- أستمد منجزي الفني من جذور التاريخ الحضارية؛ من خزف خفاجه وتل الصوان في مدينة سامراء من عتق أيام بلاد الرافدين.. وتشربت متواصلا مع ما تعلمته من أساتذة الخزف في كلية الفنون الجميلة فالنتينوس القبرصي إلى سعد شاكر وشنيار عبد الله اللذين أزاحوا عن الخزف مفهومه الاستعمالي حيث بدئوا بإيجاد سبل وسلوكيات فنية تقنية حديثة لكتلة الطين.

* هل لك ان تتحدث لنا عن قرية الخزف في موقع تل الصوان الأثري بمدينة سامراء العراقية وأثرها على ساحة الخزف العراقية والعربية ؟
- أن حضارة سامراء هي الأقدم حيث تقع عند منتصف الألف السادس قبل الميلاد (5500 ق.م ) ولها أهمية خاصة ومميزة ومهمة في المنجز الحضاري على أرض الرافدين حيث يشتهر فخار مدينة سامراء بأن معظم أنيته ملونة ويحمل ضربات جمالية بلون واحد حيث يكون اللون الأسود أو البني أو الأحمر طاغيا على القطع الفنية.. وجاءت هذه الشهرة العالمية والتاريخية لمدينة سامراء الخزفية بعد أن عثر على مدينة الخزف في موقع تل الصوان في سامراء، حيث عثر بين أطلال تلك المدينة على أواني فخارية جميلة وخامات مجهزة للأستعمال وأدوات تستعمل في صناعة الأواني آنذاك وغرفاً لفخر الأواني والقطع المنتجة، إلى جانب العديد من النماذج الخزفية المتنوعة مم يؤكد على أن مدينة سامراء الخزفية كانت مركزا مهما لصناعة الفخار آنذاك.. وأهم ما يميز فخاريات سامراء هو صلابتها ونضجها وجمالها وأهم أشكالها الآنية الفخارية بمختلف أنواعها.

* عملية الفخر والأفران.. هل يتفاجئ الخزاف أحياناً بألوان غير متوقعة، ماهي أسباب هذه المفاجئات ؟ وهل هي سلبية أم إيجابية؟
- إشكاليات الفخر والأفران : نعم يتفاجئ الفنان بألوان غير متوقعه أسبابها عمليات الأكسدة والاختزال التي تحصل لأكاسيد المعادن الموجودة في الزجاج، كذلك نوعية الأفران كهربائية أم غازية أم نفطية فكل نوعية فرن له ظروفه في عمليات الحرق والاختزال والأكسدة، فهذه المفارقات هي التي تظهر الألوان الغير متوقعة وهي إيجابية بالتأكيد وتخدم العمل الفني.

* فن الخزف فن تشكيلي شامل يحتوي على فن الرسم والنحت.. هل أنت مع هذا التزاوج الفني؟
- تجربتي الفنية هي امتداد أبداعي شامل يحوي على الرسم والنحت، حيث اختياراتي الشكلية تخرج بالأشكال عن تداولاتها التطبيقية مزاوجاً بين تعامل النحت مع الفضاء وإبراز الخزف كقيمة عبر عناصره الأساسية الطين واللون.. معتبرا أن السطوح الهندسية هي المجال الحي للتعبير وابتكار الصيغ الجمالية ليمتزج الرسم والنحت بقيم الخزف وتقنياته وليونة بنيانه وجمال تزجيجه.

* حدثنا عن هؤلاء: سعد شاكر، ماهر السامرائي، سهام السعودي، تركي حسين.
- الفنان سعد شاكر أول من قدم أعمال خزفية تجمع بين شكل أحاد في جماله وغني في مضمونه التعبيري. أما الفنان ماهر السامرائي تأثر كثيراً بالبيئة المحيطة به أذ جاور القصور والآثار والأختام والنقوش الجميلة والألوان الزاهية للحضارة الإسلامية في مدينة سامراء مما أنعكس في عمله الخزفي أذ ضمنه اللون الشذري وطبعات الأختام والحروفيات المقروءة. أما الفنانة التشكيلية سهام السعودي فأنها تستلهم الموروث العراقي القديم والإسلامي برؤية معاصرة.
وأما أعمال الفنان الخزاف تركي حسين هي وثيقة الصلة بما أوحت له البيئة الجنوبية من تصورات تمثلت لديه كرد فعل متولد في أعماله الفنية.

اضغظ للحصول على الحجم الطبيعي للصورة
 لوحة الـ135 مليون دولار لزوجة رجل الصناعة الثري «غوستافو»» لوحة الـ135 مليون دولار لزوجة رجل الصناعة الثري «غوستافو»
لوحة لرسامة "ايطالية" حول القضية الفلسطينية تثير العالم» لوحة لرسامة "ايطالية" حول القضية الفلسطينية تثير العالم
القراءات -69
جائزة باسم "نجيب محفوظ" في ذكرى ميلاده الـ 106» جائزة باسم "نجيب محفوظ" في ذكرى ميلاده الـ 106
القراءات -111
رحيل الفنان أبو بكر سالم» رحيل الفنان أبو بكر سالم
القراءات -68
بعد عشرون عام
مصر ترفع الستار عن كشف أثري بارز في الأقصر» بعد عشرون عام
مصر ترفع الستار عن كشف أثري بارز في الأقصر

القراءات -166
فن القَطّ العسيري في السعودية ضمن قائمة التراث العالمي» فن القَطّ العسيري في السعودية ضمن قائمة التراث العالمي
القراءات -839
   
موقع الفنون الجميلة - 2009 - 2017